واشنطن: اتهام رجلين بتصدير قطع طائرات الى ايران

واشنطن تنوي فتح شعبة للمصالح الاميركية في طهران

السعودية : ترفع إنتاج المشتقات النفطية لخلق التوازن السوقي

طهران:كرر الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد التأكيد الاثنين رفضه ورفض بلاده رفع انتاج النفط الخام ردا على ارتفاع الاسعار. وقال الرئيس الايراني في مقابلة مع التلفزيون الرسمي خصصت لادارته الشأن الاقتصادي، quot;لدي شعور بأن اسعار النفط ترتفع بطريقة مصطنعة، وثمة لعبة مخفية وراء كل ذلكquot;.

واضاف quot;في الوقت الراهن، السوق تشهد فائضا كبيرا والنفط يضخ بما يفوق الطلب. وازدياد الطلب اضعف من ازدياد الانتاجquot;. وكررت ايران المنتج الثاني للخام في منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) القول مرارا انها لا ترى زيادة الانتاج مفيدة حيال ارتفاع الاسعار.

وفي منتصف حزيران/يونيو، اتهم احمدي نجاد quot;دولا كبرىquot; برفع اسعار النفط quot;بصورة مصطنعةquot; لاهداف اقتصادية وسياسية. وتحدث احمدي نجاد في المقابلة عن قلق البلدان الاوروبية، واكد ان هذه البلدان تربح quot;بالرسوم مبالغ تفوق السعر الحقيقي للنفطquot;. واضاف quot;اذا سمح لنا الاوروبيون، فنحن مستعدون لفتح محطات للوقود هناك وبيع البنزين بسعر ادنىquot;.

وعلى الصعيد الداخلي، المح الى ان الاصلاحات الاقتصادية المطبقة تتضمن تراجعا تدريجيا عن المساعدات التي تقدمها الحكومة للحفاظ على سعر متدن للسلع الاساسية. وستحتل المسائل الاقتصادية حيزا كبيرا في الانتخابات الرئاسية في 2009.