طهران: قالت وكالة انباء الجمهورية الاسلامية الايرانية إن سفير ايران في بروكسل سلم خافيير سولانا منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي رد طهران على عرض الحوافز المقدم من الدول الست الكبرى مقابل وقف انشطة التخصيب.
سولانا يتوقع عناصر مفصلة من الايرانيين quot;قريبا جداquot;
من جهة ثانية اجرى الممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية خافيير سولانا الجمعة quot;محادثة ايجابيةquot; مع كبير المفاوضين الايرانيين في الملف النووي سعيد جليلي وهو يتوقع quot;عناصر مفصلةquot; من الايرانيين quot;قريبا جداquot; حول عرض التعاون الذي
قدمه لهم في منتصف حزيران/يونيو، على ما افادت المتحدثة باسمه.

وكان التلفزيون الرسمي الايراني اعلن في وقت سابق ان الحكومة الايراني ستعطي ردها الجمعة على عرض الدول الكبرى الست للخروج من المأزق بشأن برنامجها النووي.
وقالت كريستينا غالاش المتحدثة باسم سولانا انه اجرى مع المفاوض الايراني quot;صباح الجمعة محادثة ايجابية وبناءةquot;.
واضافت انهما quot;بحثا العرضquot; الذي قدمه سولانا في 14 حزيران/يونيو لطهران باسم الدول الست المعنية بالملف النووي (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا).
وقالت ان جليلي اكد له انه سيتلقى quot;قريبا جدا عناصر ملموسة اكثرquot; بدون ان تؤكد ما اذا كان سولانا سيتلقى هذه العناصر الجمعة.

واجرى سولانا هذه المكالمة اثناء وجوده في لندن قبل التوجه الى اسبانيا ولم يكن من المنتظر ان يدلي باي تصريح علني قبل الاثنين حيث سيشارك في مؤتمر حول العلاقات بين الاتحاد الاوروبي والحلف الاطلسي في باريس.
ولفتت غالاش الى انه بعد تلقي quot;العناصرquot; الايرانية يتوجب الانتظار quot;بعض الوقت لتحليلهاquot;.
وتشترط الدول الكبرى لبدء مفاوضات حول عرضها وقف ايران كل نشاطات تخصيب اليورانيوم التي تخشى الاسرة الدولية من استخدامها لصنع القنبلة الذرية.

غير ان سولانا المح الى امكانية لزوم فترة سابقة للمفاوضات حيث تمتنع الدول الكبرى عن تشديد الضغوط على ايران مقابل امتناع ايران عن تشغيل اجهزة طرد مركزي جديدة، بحسب مصادر دبلوماسية.
والعرض الذي قدم في منتصف حزيران/يونيو هو صيغة معدلة بشكل طفيف عن عرض قدمه سولانا في حزيران/يونيو 2006 ورفضته ايران.
واصدر مجلس الامن الدولي منذ ذلك الحين ثلاثة قرارات مرفقة بعقوبات لحمل ايران على وقف عمليات التخصيب.

وظهر امل في حلحلة هذه الازمة الاربعاء مع دعوة علي اكبر ولايتي المستشار الدبلوماسي للمرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية علي خامنئي في مقال صحافي الى quot;تسويةquot; بين طهران والدول الاخرى حول الملف النووي.
واعرب سولانا الاربعاء عن امله بان quot;تتجسد فكرةquot; التسوية التي عبر عنها ولايتي في رد ايران الرسمي على عرض التعاون.