عبد الكريم قاسم وامامه العلم العراقي
وخلفه شعار الجمهورية في عهده

سامة مهدي من لندن: اعلنت الحكومة العراقية يوم غد الاثنين عطلة رسمية لمناسبة اليوبيل الذهبي لقيام الجمهورية عام 1958 وانتهاء حقبة الملكية التي استمرت 37 عاما .

وقال الناطق الرسمي بأسم الحكومة العراقية الدكتور علي الدباغ في بيان رسمي اليوم أن غدا الاثنين سيكون عطلة رسمية في جميع انحاء العراق بمناسبة الذكرى الخمسون لثورة 14 تموز (يوليو) الحالي . ففي مثل هذا اليوم من عام 1958 قامت مجموعة من الضباط العراقيين انخرطوا في تنظيم quot;الضباط الاحرارquot; قد فجروا الثورة التي اطاحت بالنظام الملكي واعلنوا مجلسا لقيادة الثورة واختاروا الزعيم عبد الكريم قاسم رئيسا للوزراء وعبد السلام عارف (رئيس الجمهورية لاحقا نائبا له) وشكلوا مجلسا اعلى للسيادة من ثلاثة شخصيات عراقية مدنية وعسكرية معروفة . وقد شهد ذلك اليوم مجزرة بشعة حين خرج افراد العائلة المالكة يتقدمهم الملك فيصل الثاني اخر الملوك العراقيين من قصر الرحاب الملكي بوسط بغداد مستسلمين رافعين نسخا من القران الكريم لكن القوات الانقلابية التي حاصرت القصر اطلقت الرصاص عليهم بأوامر من قائدهم الضابط محمد سبع وقتلتهم جميعا بمافيهم النساء والاطفال وقد انتحر ذلك القائد بعد سنوات قليله من الحادث. ولهذه المناسبة يقيم راعي الملكية العراقية وسليلها الشريف علي بن الحسين مأتما للترحم على ارواح افراد العائلة القتلى في 14 تموز من كل عام .

وقد اعقب قيام الجمهورية حملة تصفيات بين صوف الضباط الاحرار الذين نفذوها ضد بعضهم حتى قاسم نفسه قد اعدم عام 1963 في انقلاب على نظامه في الثامن من شباط (فبراير) عام 1963 . ومذ ذلك اليوم وبرغم بعض المنجزات الاجتماعية والاقتصادية التي تحققت الا ان العراق ظل مسرحا لعمليات اضطهاد وقتل لمواطنيه من قبل الحكام الذين تعاقبوا في السيطرة على زمام الامور فيه قادت في النهاية الى احتلال العراق عام 2003 مايزال العراقيون يجاهدون للتخلص من اثاره واخراج قواته من بلدهم .