موسكو: رات وزارة الخارجية الروسية في بيان لها اليوم ان انسحاب القوات الأميركية من العراق يوفر إمكانيات واسعة لاستقرار الوضع في البلد.

وجرى التأكيد في الوثيقة على أنه quot;لفت انتباه موسكو تصريح السكرتير الصحافي للبيت الأبيض في 18 يوليو، حيث أشير إلى الدعوات التي صدرت خلال الدائرة التلفزيونية المغلقة بين الرئيس الأميركي جورج بوش ورئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، للاتفاق على تضمين محادثات الجانبين الأمنية quot;أفقا زمنيا عاماquot; يحدد إطار تحقيق بعض الأهداف، مثل خفض القوات الأميركية المنتشرة في العراق ونقل الصلاحيات الأمنية في مختلف المحافظات إلى العراقيين.

وجاء في تعليق وزارة الخارجية: quot;نرى أنه في حال التوصل إلى اتفاق بشأن هذه القضية، ستتوفر إمكانيات أوسع لاستقرار الوضع في العراق، وتحقيق الوفاق الوطني مراعاة لإصرار العراقيين أنفسهم على انسحاب القوات الأجنبية. وهذا سيخدم قضية الأمن والسلام في المنطقةquot;.

وتؤكد الوزارة الروسية: quot;إننا نعول بهذا الصدد على أن الاتفاقية التي سيجري إعدادها في المفاوضات بين واشنطن وبغداد، ستلبي حقا ضرورة ضمان سيادة العراق ووحدة أراضيه فعلياquot;.

وجرت الإشارة في التعليق إلى أن quot;روسيا كانت على الدوام تدعو لإعداد جدول لسحب القوات، وهذا يشكل حسب قناعتنا، أحد العناصر الأساسية لحل الأزمة العراقية. وقد قلنا هذا بصراحة وعلانية. وكنا على الدوام ننقل هذا الموقف إلى الأمريكان والعراقيين والأطراف المعنية الأخرى من مختلف المستويات، بما فيها القمة