الدارالبيضاء: تنظم وزارة الاتصال المغربية بتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) والاتحاد الدولي للاتصالات بين 22 و 24 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل في مدينة مراكشمناظرة دولية حول دور وسائل الإعلام في مجتمع المعلومات.
وتخصص مناظرة مراكش لمتابعة وتقييم توصيات القمة العالمية الأولى حول مجتمع المعلومات التي نظمت في مدينة جنيف السويسرية العام الماضي والتحضير للقمة المقبلة التي ستحتضنها تونس العام المقبل.

ومن المتوقع أن يشارك في المناظرة أكثر من مئة مسؤول يمثلون وزراء أفارقة وعرب ومسؤولين عن هيئات إعلامية دولية ومحلية، إضافة إلى ممثلين عن عدد من المنظمات الدولية الغير الحكومية العاملة في مجال حقوق الإنسان وحماية حرية الصحافة. وعدد من المختصين والخبراء يمثلون الجانب الأكاديمي الذين سيحاولون على مدى ثلاثة أيام تسليط الضوء على إشكالية دور وسائل الإعلام داخل مجتمع المعلومات في إفريقيا والدول العربية.

وتهدف مناظرة مراكش حسب المنظمين إلى تقييم نتائج قمة جنيف خاصة فيما يتعلق بتطبيق التوصيات المتخذة حول أساليب عمل وسائل الإعلام العربية والإفريقية. كما ستمنح المناظرة فرصة للمسؤولين عن وسائل الإعلام لطرح ومعالجة موضوع الحكومة الالكترونية واتخاذ توصيات من المتوقع أن ترفع إلى مجموعة العمل المرتبطة بالأمين العام للأمم المتحدة.

كما ستسعى المناظرة إلى تقوية أسس الحوار والشراكة بين ممثلي القارة الإفريقية والعالم العربي من أجل الوصول إلى تناسق السياسات الإعلامية للدول المختلفة وإيجاد السبل الكفيلة بالتخفيف من الهوة الرقمية بينها وبين دول الشمال. وكانت قمة جنيف التي عقدت العام الماضي قد جمعت أكثر من 12 ألف مشترك يتوزعون بين مثلي عددا من الدول وممثلي القطاع الخاص، إضافة إلى جمعيات المجتمع المدني المهتمة بالاعلام والاتصال، انتهت بتبني الدول المشاركة لخطة عمل مشتركة حول مستقبل مجتمع الإعلام والاتصال.