فيينا : ذكر متحدث باسم الوكالة الدولية للطاقة الذرية لوكالة فرانس برس مساء السبت ان مفتشين من الوكالة وصلوا الى ايران في "عملية تفتيش روتينية"، من دون ان يحدد المدة التي سيمضونها في ايران.
وقالت وكالة الانباء الايرانية الرسمية ان المفتشين وعددهم اربعة الذين وصلوا الى ايران السبت سيبقون حتى 23 تشرين الثاني(نوفمبر).
وتقوم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بعمليات تفتيش في ايران منذ شباط(فبراير) 2003. الا ان دبلوماسيا في فيينا لم يستبعد ان يعمل المفتشون على مراقبة عملية تعليق تخصيب اليورانيوم في ايران التي تتمحور حولها المفاوضات بين طهران والاتحاد الاوروبي ممثلا بفرنسا وبريطانيا والمانيا.
وتحاول الدول الثلاث التوصل الى اتفاق مع ايران لتعلق كل نشاطاتها المتعلقة بتخصيب اليورانيوم بهدف تجنب رفع الملف الايراني الى مجلس الامن الدولي الذي قد يفرض عقوبات على الجمهورية الاسلامية، الامر الذي تطالب به واشنطن.
واعلنت الدول الاوروبية الثلاث انها ستدعم الموقف الاميركي المتشدد اذا لم تبلغ ايران الوكالة انها موافقة على تعليق كامل لعمليات تخصيب اليورانيوم.
وكانت ايران علقت منذ تشرين الاول(اكتوبر) 2003 تخصيب اليورانيوم كاجراء ثقة لكنها لم توقف نشاطات مثل انتاج الغاز واجهزة الطرد المركزي.