نجاح محمد علي من طهران: أكد وزير الخارجية الايراني كمال خرازي انه لايمكن لايران التفاوض مع الولايات المتحدة التي لازالت تتحدث عن محاولتها لتغيير نظام الجمهورية الاسلامية.

وقال خرازي في الموتمر الصحافي الذي عقده اليوم في ختام لقائه مع وزيرة خارجية جنوب افريقيا دلاميني زوما إن الاتهامات التي وجهها بعض المسؤولين العراقيين والمصريين لإيران كاذبة وشدد على ضرورة ان يبرز هؤلاء الوثائق التي تدل على مزاعمهم.

واكد خرازي انه تناول مع نظيرته الجنوب افريقية العلاقات الثنائيه وتناولا أيضا القضايا السياسية مشيرا الى الموقع المتميز الذي تتبوأه ايران وجنوب افريقيا في منطقتين حساستين من العالم.

واوضح وزير الخارجية ان ايران تولي اهتمامًا بالغًا لعلاقاتها مع جنوب افريقيا مشيرا الي المحادثات التي اجراها مع نظيرته الافريقية بشان تعاون البلدين مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وشدد خرازي على ان الدول النامية توكد على نزع السلاح وفقا لمعاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووي واكد ان الاعضاء في هذه المنظمة يجمعون على ضرورة تخلص الدول التي تمتلك اسلحة نووية من هذه الاسلح وإبادتها.

واشار الى معارضة اميركا لعضوية ايران في منظمة التجارة العالمية مشيدا بالموقف المتميز الذي اتخذه ممثلو الاتحاد الاوروبي لهذا الغرض واكد انهم وعدوا بمواصلة الجهود للموافقة على عضوية إيران في هذه المنظمة.

اما وزيرة خارجية جنوب افريقيا فاعلنت دعم بلادها لتصريحات وزير الخارجية واكدت اهمية العلاقات الثنائية القائمة حاليا بين الجانبين.