رام الله: أقسم محمود عباس اليوم أمام المجلس التشريعي الفلسطينية اليمين القانونية ليصبح رسميًا رئيسًا للسلطة الوطنية الفلسطينية خلفًا للرئيس الراحل ياسر عرفات.وبعد أن تسلم روحي فتوح رئاسة جلسة المجلس التشريعي أعطى الكلمة للرئيس الجديد الذي باشر القاء خطابه باهداء "هذا الفوز للقائد الخالد ياسر عرفات" كما كان قد فعل بعد الاعلان عن النتائج الاولية التي اشارت الى فوزه.

وإعتبر الرئيس الجديد للسلطة الفلسطينية محمود عباس في كلمته أمام المجلس التشريعي، أن الشراكة مع إسرائيل "لا يمكن أن تتم في ظل الاملاءات" بل بـ"إنهاء الاغتيالات والحصار والاستيطان".وأضاف "ان الشراكة ليسب بالاقوال بل بالافعال" وهي تمر "بانهاء الاغتيالات والحصار والاعتقالات ومصادرة الاراضي والاستيطان والجدار الفاصل وتدمير المنازل". واضاف "ان الشراكة لا يمكن ان تتم في ظل الاملاءات".

وقال عباس في خطابه إن السلطة الفلسطينية "تسعى للوصول الى وقف متبادل لاطلاق النار لانهاء دوامة" العنف، وأضاف "في الايام الماضية وقعت جملة من الاحداث وهي مدانة من طرفنا سواء ما قامت به قوات الاحتلال الاسرائيلي وردود الفعل من بعض الاطراف الفلسطينية مما لا يساعد على تهدئة الاوضاع". واضاف "اننا نسعى للوصول الى وقف اطلاق نار متبادل لتنتهي هذه الدوامة" من العنف.

ومن جهة اخرى، أكد أن "الخيار الاستراتيجي" لمنظمة التحرير الفلسطينية هو "خيار السلام العادل الذي يمكن التوصل اليه بالتفاوض". وقال "إن نهجنا سيبقى النهج الذي اتخذته منظمة التحرير الفلسطينية خيارا استراتيجيا خيار السلام العادل الذي يمكن التوصل اليه بالتفاوض من اجل انتزاع حقوقنا الوطنية".

و خاطب عباس الشعب الاسرائيلي قائلا "اقول للقيادة الاسرائيلية وللشعب الاسرائيلي : نحن شعبان كتب علينا ان نعيش جنبا الى جنب وان نتقاسم الحياة على هذه الارض". وتابع قائلا "البديل الوحيد عن السلام هو استمرار الاحتلال والصراع". واضاف "لنبدأ في تطبيق خارطة الطريق وبالتوازي لنبدأ في بحث قضايا الوضع الدائم كني ننهي الى الابد هذا الصراع التاريخي بيننا وبينكم".

و في ختام خطابه أعاد عباس تكليف رئيس الحكومة الحالي أحمد قريع تشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة وقال "أعيد ثقتي بالاخ رئيس الوزراء وساتشاور معه حول تشكيل الحكومة وفقا للقانون".