قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اعتدال سلامة من برلين: تلبية لقرار الاتحاد الأوروبي باصدار جوازات سفر جديدة تحمل بيانات دقيقة عن حامليها، قررت الحكومة الألمانية إصدار وثائق سفر مع مطلع الربيع المقبل تحمل بصمات للاصابع وستكون سمات الوجه مخزونة فيها بحيث يكشف عنها عند تمرير موظف الأمن للجواز عبر جهاز خاص. كما ستكون صور حاملي الجوازات رقمية.

وتكمن المشكلة في أن تكاليف الوثيقة الواحدة ستبلغ 130 يورو سيسددها صاحب الجواز في الوقت الذي تبلغ فيه رسوم الجواز الحالي بالنسبة لمن يزيد عمره عن 26 عاما 26 يورو بينما تبلغ بالنسبة لمن هو في السادسة والعشرين فأقل 13 يورو.

واعتبر أحد السياسيين من أقطاب الحزب الليبرالي التكاليف مرتفعة جدا خاصة بالنسبة لعائلة كبيرة وطالب الحكومة بتحمل الرسوم وحدها، بينما قال مسؤولون في الحكومة إن على المواطن الاحساس بالمزيد من المسؤولية لأن وضع بصمات الأصابع وبيانات أخرى دقيقة في الجوازات يساهم في الحد من عمليات تزوير الوثائق ويخدم الأمن القومي.

ويقدر الخبراء في مجال التقنيات العالية تكاليف الخطوة الجديدة بنحو 669 مليون يورو تشكل نفقات المعدات الجديدة والتقنيات الدقيقة اللازمة لإصدار جوازات السفر في شكلها المتطور.