قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أسامة مهدي من لندن: تدرس المفوضية العليا للانتخابات العراقية حاليا طلبا بالغاء ترشيح عشرات المرشحين من البعثيين السابقين ضمن قوائم الكيانات السياسية التي تدخل التنافس الانتخابي بعد غد الاحد وقالت مصادر عراقية ان عددا منهم ادرجوا ضمن قوائم انتخابية عدة بينها للرئيس العراقي غازي الياور و لرئيس الوزراء اياد علاوي وللمسيحيين بقيادة عضو مجلس الحكم السابق يونادم كنة . واشارت المصادر الى ان هيئة اجتثاث البعث المكلفة بابعاد اعضاء حزب البعث العراقي المنحل والذي حكم العراق بين عامي 1968 و2003 عن الحياة السياسية، واحالة مرتكبي الجرائم منهم الى المحاكم المختصة . وتحرم قوانين الانتخابات المنتمين لحزب البعث بدرجات متقدمة من المشاركة فيها بالترشيح . وابلغ مصدر في هيئة اجتثاث البعث "ايلاف" اليوم انها ارسلت الى المفوضية قائمة باسماء حوالي 100 بعثي او مسؤول، خدموا النظام السابق في مواقع حساسة وتنطبق عليهم شروط الحرمان من الترشيح طالبة الغاء ترشيحهم وابعادهم عن المشاركة في الانتخابات واضاف ان هذه الاسماء تم التعرف عليها من خلال تدقيق اسماء المرشحين البالغ عددهم 7636 مرشحا يتوزعون بين مختلف القوائم الانتخابية . واوضح ان الهيئة تلقت جوابا من المفوضية يفيد بانها تدرس طلبها وذلك في خطاب رسمي ارسلته اليها .. هذا نصه :
الى / هيئة اجتثاث البعث
كتابكم 6327 بتاريخ 27/1/2005 المعطوف على كتابنا 2/1/1/11 في 24/1/2005

تم استلام مضمونه وسوف يعرض على المفوضية العليا للانتخابات لاتخاذ القرار المناسب بصدده فيما يخص احقية المرشحين للترشيح وفقا للضوابط والقوانين المرعية للانتخابات ووفقا للمعلومات الواردة طي كتبكم المرسلة الينا .
للعلم مع التقدير
عادل اللامي
مدير ادارة المفوضية
_ نسخة منه الى :
.. مجلس المفوضين
.. دائرة الاتصال بالجمهور

وقد اتصلت "ايلاف" برئيس المفوضية العليا للانتخابات العراقية الدكتورعبد الحسين الهنداوي مستفسرة عما ستتخذه المفوضية من اجراءات بهذا الصدد فقال "اننا ندرس حاليا طلب هيئة اجتثاث البعث بدقة وتانٍ ومن دون تسرع لان الامر يتطلب تمحيصًا دقيقًا ووثائق تؤكد المعلومات الواردة في خطابات الهيئة " . واشار الى ان كل واحد من المرشحين للانتخابات وقع على ورقة يطلق عليها " قواعد السلوك" تعطي الحق للمفوضية بسحب ترشيح اي واحد يتم التاكد من مخالفته لتعليمات المفوضة وخاصة ما يتعلق منها بالانتماء لحزب البعث .
وقال الهنداوي ان المفوضية طلبت من الهيئة مزيدا من الوثائق والادلة التي تؤكد مخالفة المرشحين المعنيين للقواعد والانظمة بهدف اتخاذ قرار نهائي من مسالة مشروعية ترشحهم . وفي رده على سؤال بان الوقت اصبح ضيقا لدراسة الوثائق ولم يتبق على الانتخابات غير 30 ساعة اوضح الهنداوي انه حتى في حالة فوز المرشح في الانتخابات فانه سيتم اسقاط فوزه اذا تم التاكد من صحة وثائق هيئة اجتثاث البعث وثبت امر مخالفته لقواعد السلوك في الانتخابات .

وتستعد السلطات العراقية لتطبيق إجراءات أمنية مشددة في أنحاء البلاد استعدادًا للانتخابات وفي وقت بدا العراقيون الذين يعيشون في الخارج الإدلاء بأصواتهم في 14 دولة يقيمون فيها.
ومن بين هذه الإجراءات إغلاق الحدود البرية العراقية ومطار بغداد الدولي وحظر مرور المركبات المدنية يوم الانتخابات. وقد بدا المواطنون في بغداد بتخزين الغذاء وهم يعلمون أن سياراتهم سرعان ما ستمنع من المرور في أغلب الطرق تحسبا لوقوع هجمات انتحارية .

اقرأ أيضا:

عربٌ غاضبون من الانتخابات العراقية

صمت الحملة الاعلامية للانتخابات العراقية

عراقيو الخارج يقبلون بحماس على الانتخابات

أغاني وأهازيج الناخبين العراقيين بدمشق

عراقيو المهجر يدلون بأصواتهم

منظمات محلية غير حكومية تراقب الانتخابات

280303 عراقيا مغتربا يبدأون التصويت

مفوضية الانتخابات تقاضي الجزيرة

ثلاثة انتخابات في يوم واحد

النقيب: الاقتراع سيجري في المحافظات المضطربة

سنة العراق يقاطعون الإنتخابات، ولكنهم يريدون دورًا بعدها

المتنافسون على الإنتخابات

غرائب تنافس المرشحين على الإنتخابات

العراق يستعد ليوم الإقتراع

البعث: الإنتخابات هدفنا للتدمير

قوات الأمن العراقية في حالة تأهب

18 ألف مراقب للإنتخابات العراقية

بوش يحث العراقيين على التصويت

الإنتخابات انتصار للسيستاني غير المرشح فيها

التركمان سيشاركون في انتخابات كركوك

أسماء المرشحين للإنتخابات العراقية