فالح الحُمراني من موسكو: انقسمت روسيا الى معسكرين حول الموقف من الزعيم السوفياتي الاسبق جوزيف ستالين، وذلك في استطلاع للرأي العام بمناسبةمرور 52 عامًا على وفاة الدكتاتور السوفياتي الاسبق جوزيف ستالين. ويشعر البعضبالحاجة الى ظهور زعيم ذو قبضة حديدية مماثل لستالين لفرض النظام والامن، بينما يعقد البعض الآخرمن الذين شملهم الاستطلاعآمالا على التطور الديمقراطي للبلد.

واظهر الاستطلاع الذي أجراه اجراه مركز" فتسيوم"ان كل ثاني مواطن من سكان روسيا ينظر بايجابية للدكتاتور السوفياتي. وكشف الاستطلاعان 50% من الروس يرون ان الدور الذي لعبه ستالين في التاريخ الروسي" دون شك ايجابي " او" من المرجح انه ايجابي". واعلن 37% انهم يرون دور ستالين" دون شك او من المرجح سلبي". و 13% لم يستطيعوا الرد على اسئلة الاستطلاع.

وقال 42% من بين 1600 من الذين شملهم الاستطلاع انهم يحبذون ظهور زعيم مثل ستالين، فيما اعرب 52% معارضهتم لمثل هذه الافكار. ويرى الكثيرون ان ستالين استطاع ان يحول الاتحاد السوفياتي السابق الى دولة صناعية بامتياز، وحقق انتصار الاتحاد السوفياتي على المانيا الهتلرية، ولكنه يتحمل مسؤولية موت الملايين من المواطنيين السوفيات ومن دول اوروبا الشرقية، في المعتقلات ومعسكرات العمل بسبب الجوع والاعدامات.

ووضع ممثلو الحزب الشيوعي الروسي وقوى يسارية اخرى مازلت تعتبر نفسها من انصار الدكتاتور السوفياتي اليوم، اكاليل زهور على بقايا ضريح ستالين عند جدار الكرملين. ووضع الزعيم الشيوعي غينادي زوغانوف بمراقبة انصاره اكليلا من الزهور على ضريح ستالين في الساحة الحمراء.
وشارك زهاء 500 شخصا بوضع الزهور على قبر ستالين في جدار الكرملين.

يذكر ان بدن ستالين كان يستلقي محنطا الى جانب لينين في الساحة الحمراء، بيد ان رفاته وضعت في جدار الساحة الحمراء بقرار من الزعيم السوفياتي نيكيتا خروشوف بعد ان فضح جرائم ستالين ونظامه.