سعيد الجابر من الرياض: أكّدت مصادر مقرّبة من الحكومة اللبنانية لـ quot; إيلافquot;أن وفدي الحكومة اللذان سيتفاوتان بوصولهما للعاصمة السعودية الرياض حيث تُعقد القمة العربية، إذ حضر صباح اليوم وفد رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة، بينما وصل الوفد اللبناني الآخر برئاسة الرئيس اللبناني اميل لحود في غضون الساعات الأربع التي تلت وصول السنيورة، وذلك بعد أن اختلفا حول فقرة في مشروع القرار العربي حول لبنان تنص على دعم غير محدود لحزب الله في الآونة الأخيرة، مما جعل الأكثرية النيابية المعارضة لسوريا التي ينتمي السنيورة إلى أبرز تيار فيها (المستقبل) تبعث برسالة إلى القمة العربية تؤكد فيها أن لحود quot;مطعون في شرعيتهquot;، وتطالب هذه الأكثرية باستقالة لحود.

وأضافت المصادر أن quot; الأزمة اللبنانية والإشكالات الداخلية في سدة الحكم اللبناني ستأتي على طاولة القمة ضمن أبرز القضايا العربية التي ستناقشها للوصول إلى حل إيجابي يدعم استقرار لبنان والسلام في أراضيهquot;.
يُذكر أن القمة العربية ستعقد غدا بالعاصمة السعودية الرياض والتي يهيمن عليها موضوع إحياء المبادرة العربية للسلام مع إسرائيل والتي سبق تبنيها في قمة بيروت عام 2002. ومازالت أزمة الوفد اللبناني إلى القمة مطروحة حيث أعلنت الرئاسة اللبنانية أن الرئيس اللبناني إميل لحود سيتوجه اليوم إلى السعودية لحضور القمة على رأس وفد يضم الوزيرين المستقيلين من الحكومة وزير الخارجية فوزي صلوخ والبيئة يعقوب الصراف.
وعلى هامش الاستعدادات للقمة عقد بالعاصمة السعودية اليوم اجتماع بشأن أزمة دارفور يضم الملك السعودي والرئيس السوداني عمر البشير والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي ألفا عمر كوناري.