&
موسكو- اعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن استعداده لسحب قوات حفظ السلام الروسية المنتشرة في ابخازيا شرط ان تتولى تبيليسي مسؤولية ضمان الامن في هذه المنطقة الانفصالية في جورجيا.
وقال بوتين للصحافيين "في حال تحملت السلطات الجورجية المسؤولية كاملة امام المجتمع الدولي والرأي العام (بضمان الامن في ابخازيا) فاننا مستعدون لسحب قوات حفظ السلام التابعة لنا".
وشدد الرئيس الروسي على ان الجنود الروس ال1600 المنتشرين في ابخازيا منذ 1994 في اطار قوة تدخل، لديهم تفويض من مجموعة الدول المستقلة (جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابقة من دون دول البلطيق الثلاث).
واضاف بوتين "هذه ليست قوات حفظ سلام روسية بل انها تابعة لمجموعة الدول المستقلة".
وجاء كلام بوتين تعليقا على اعلان جورجيا التي تتهم موسكو بالسيطرة على الابخاز، امس الجمعة اعطاء روسيا مهلة ثلاثة اشهر للسحب قواتها.
من جهة اخرى وردا على المسؤولين الابخاز الذين تحدثوا عن امكانية طلب المساعدة العسكرية من موسكو اكد بوتين ان روسيا لن تنجر في نزاع خارج حدودها الوطنية.
واوضح بوتين "بالنسبة لنا يشكل النزاع الابخازي-الجورجي مشكلة سياسية لجورجيا ولا تنوي روسيا الانجرار اليها".
واضاف "لدينا ما يكفي من المشاكل" في اتحاد روسيا في اشارة الى التدخل العسكري في الشيشان منذ تشرين الاول/اكتوبر 1999 معترفا في الوقت ذاته "بانه يهتم بالطبع لما يحصل خارج اتحاد روسيا".
من جهة اخرى شبه الكرملين الرئيس الجورجي ادوادر شيفارنادزه باصالان مسخادوف الرئيس الشيشاني الانفصالي. واوضح سيرغي ياسترجيمبسكي مستشار الرئيس الروسي المكلف شؤون الشيشان "لا يمكننا تجاهل ان مسخادوف وشيفارنادزه يستخدمان الاتهامات ذاتها تقريبا اتجاه روسيا. ومن الواضح ان ذلك ليس مجرد صدفة".
وتتهم موسكو منذ بدء تدخلها في الشيشان جورجيا بايواء مقاتلين شيشان والسماح بعبور اسلحة في اراضيها. (أ ف ب)