&واشنطن - اعلن مسؤول في وزارة الخارجية الاميركية الثلاثاء ان مشروع تغيير الدستور الغيني، المثير للجدل، والرامي الى تمكين الرئيس لانسانا كونتي من الترشح الى ولاية ثالثة، يمكن ان يؤثر على المساعدة التي تقدمها واشنطن الى هذا البلد.
&وقال هذا المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته للصحافيين ان دبلوماسيين اميركيين معتمدين في كوناكري، قاموا في 25 تشرين الاول/اكتوبر الجاري بمسعى رسمي لدى وزارة الخارجية الغينية للتعبير عن معارضة واشنطن لهذا التغيير المقترح في استفتاء مقرر اجراؤه في 11 تشرين الثاني/نوفمبر، وابلاغ المسؤولين بالمضاعفات المحتملة في حال نجاح الاستفتاء على التعديل.
&وكان لانسانا كونتي الذي انتخب رئيسا بعدما ترأس مجموعة عسكرية طوال عشر سنوات، اعيد انتخابه لولاية ثانية من خمس سوات في 1998 يفترض ان تكون الاخيرة بموجب الدستور الحالي.
&وقد غادر قادة المعارضة الغينية كوناكري يوم الاثنين للقيام بحملة داخل البلاد ضد استفتاء 11 تشرين الثاني/نوفمبر الذي يعتبرون انه يرمي الى تمكين الرئيس لانسانا كونتي من البقاء في السلطة الى ما لا نهاية.
&وجاء في وثيقة لم تنشر رسميا في كوناكري ان النص الذي سيطرح للاستفتاء ينص على تمديد الولاية الرئاسية من خمس الى سبع سنوات من دون تحديد سن رئيس الجمهورية ولا عدد المرات التي يمكنه ان يتولى خلالها الحكم. (ا ف ب)