&
لندن- رفض المعارضون المحافظون في بريطانيا امس الاثنين توقيع نص وضعه المسلمون البريطانيون يدعو الى التسامح الديني والعنصري في هذا الظرف المتوتر الناجم عن اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر في الولايات المتحدة.
وقال زعيم حزب المحافظين ايان دونكان سميث في بيان انه يدعم دوافع هذه الوة بيد حزبه يرفض ان يوقع نصوصا وضعتها منظمات اخرى. واتهم المحافظون بانتظام بانهم لعبوا ورقة العنصرية في حملتهم الانتخابية الاخيرة.
وتطلب هذه الدعوة التي اطلقتها الجمعية الاسلامية في بريطانيا من الموقعين عليها العمل على تحسين العلاقات بين مختلف الطوائف الدينية والى تجنب اي تصريح من شأنه ان يؤدي الى اذكاء التعصب.
ووقع رئيس الوزراء البريطاني توني بلير النص مؤكدا ثقته بمجتمع "متعدد الثقافات والطوائف".
وافاد استطلاع للراي نشر الاحد ان اربعة مسلمين بريطانيين من اصل عشرة يعتبرون بان اسامة بن لادن امتهم بتدبير اعتداءات1 ايل/سبتمبرالتي اودت حياة نحو 5000 ااف شص في الولاياتالمتحدة،على حق بتظيم حرب ضد الولاياالمتحدة و73% من الاشخاص الذين شملهم الاستطلاع اعلنوا ان بلير مخطىء بدعمه عمليات القصف الاميركية ضد افغانستان. وردا على سؤال حول ما الذي يهمهم بالدرجة الاولى كونهم مسلمين او بريطانيين، 68$ اجابوا ان ايمانهم يهمهم فوق كل شيء. (أ ف ب)