&
نيروبي- علم لدى اجهزة الامم المتحدة في نيروبي امس الخميس ان المنظمة الدولية في الصومال تستفيد من خدمات مجموعة اعتبر الرئيس الاميركي جورج بوش بانها "تمول الارهاب" المرتبط بشبكة القاعدة التي يراسها اسامة بن لادن.
وقالت هذه المصادر التي رفضت الكشف عن اسمها ان مكاتب الامم المتحدة في الصومال تستخدم الشبكات الهاتفية التي تقدمها مجموعة "بركة" للاتصالات على الاقل في الثلاث مدن الرئيسية: بيداوه وبوساسو وهرغيسا. واعتبر بوش امس الاربعاء مجموعتي التقوى والبركة بانهما تمولان القاعدة. وقال انهما "جمعتا الاموال للقاعدة وتديران وتستثمران وتوزعان هذه الاموال".
وقال "انهما تتيحان استخدام الانترنت لدعم الارهابيين وتؤمن لهم الاتصالات الهاتفية ووسائل اخرى لتوجيه رسائل وتبادل معلومات. وهما تؤمنان حتى نقل الاسلحة". واضاف ان "البركة هي مجموعة شركات نقل اموال برقيا واتصالات يملكها صديق لاسامة بن لادن". وشركة البركة هي احدى مؤمني الاتصالات الرئيسيين في الصومال. وعلم لدى مكاتب الامم المتحدة في نيروبي ان شركة بركة للاتصالات "تقدم خدمات اتصالات موثوقة" في الصومال وانه "لاسباب امنية، يفترض ان يكون لنا وصول لشبكات هاتف موثوقة".
وتعمل شركة البركة في الصومال ايضا في مجال نقل الاموال وصناعة المشروبات الخالية من الكحول. واحد فروعها شركة "صومالي ريفريشمنت كومباني" التي تستغل مصنع تعبئة في مقديشو.&والمجموعة ممثلة ايضا في الصومال عبر شركات "اتصالات البحر الاحمر" و"غلوب تيل كوميونيكايشن" و"بركة بانك اوف صوماليا" (مصرف بركة في الصومال) و"بركة موني ترانسفير" (بركة لنقل الاموال).(ا ف ب)