نيويورك (الامم المتحدة)- انهى الامين العام للامم المتحدة كوفي انان ووزيرا خارجية الولايات المتحدة كولن باول وروسيا ايغور ايفانوف وممثل الاتحاد الاوروبي الاعلى للسياسة الخارجية خافيير سولانا اجتماعهم حول الشرق الاوسط ليل الاحد الاثنين مشددين على ضرورة تطبيق خطة ميتشل.
وكان هذا الاجتماع بدأ في مقر الامم المتحدة الساعة 21.30تغ.
وقرروا "مواصلة الجهود معا لمساعدة الاسرائيليين والفلسطينيين على ايجاد الوسائل لحل الازمة وتنفيذ نتائج تينيت وخطة ميشتل" كما اعلن مكتب الامين العام للامم المتحدة عقب اللقاء.
ومذكرة تينت التي توصل اليها المدير العام لوكالة الاستخبارات الاميركية جورج تينت، سمحت للفلسطينيين والاسرائيليين باعلان وقف اطلاق النار كان يفترض ان يدخل حيز التنفيذ في 13 حزيران/يونيو الماضي.
وكان ينبغي ان يتبع ذلك تطبيق خطة ميتشل، باسم السيناتور الاميركي السابق جورج ميتشل، التي تنص اضافة الى وقف اعمال العنف، على اعتماد اجراءات لبناء الثقة بين الطرفين كشرط لاستئناف المفاوضات.
وكان باول التقى امس الاحد الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في نيويورك على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة كما التقى وزير الخارجية الاسرائيلي شيمون بيريز.
سلسلة محادثات لهوبير فيدرين
على صعيد آخر، افاد مصدر دبلوماسي ان وزير الخارجية الفرنسي هوبير فيدرين اجرى الاحد في نيويورك، سلسلة محادثات على هامش اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة.
&وكان الوضع في الشرق الاوسط في صلب اجتماع لفدرين مع نظرائه ال 14 في الاتحاد الاوروبي ووزير الخارجية الاميركي كولن باول.
واجرى فيدرين محادثات مع وزير الخارجية البولندي ولودزيميرز سيموزيويتش حول ترشح بولندا للانضمام الى الاتحاد الاوروبي.
وخصص فيدرين اجتماع عمل مع وزير الخارجية اليوغوسلافي غوران سفيلانوفتش تمحورت حول الانتخابات التشريعية المقبلة في كوسوفو ومشاركة الصرب في هذه الانتخابات المقرر اجراؤها في 17 تشرين الثاني/نوفمبر.
ثم التقى فيدرين نظيره التركي اسماعيل جيم ودار الحدث بينهما حول الوضع في افغانستان حيث ارسلت تركيا وحدة من 90 رجلا وحول قضية الدفاع الاوروبي.
وتناول فيدرين مع نظيره اللبناني محمود حمود مسالة الارهاب.
وكان من المفترض ان يلتقي وزير الخارجية الفرنسي ايضا مساء امس نظيره الصيني تانغ جياكسوان.