&
لندن- اعلن وزير الخارجية البريطاني جاك سترو اليوم الاربعاء ان تنظيم القاعدة الذي يراسه اسامة بن لادن "دمر الى حد كبير" من جراء الحملة العسكرية في افغانستان. وقال خلال تصريح صحافي ان "تنظيم القاعدة دمر الى حد كبير ومن بقي من عناصره فروا"..
واضاف سترو انه مرتاح لتطورات الاحداث في المناطق التي سيطرت عليها قوات تحالف الشمال في افغانستان لا سيما في كابول. وقال "بين المؤشرات المشجعة بخصوص افغانستان، الطريقة التي تصرفت بها قوات تحالف الشمال منذ سقوط كابول". واكد ان افغانستان اصبحت الان مجتمعا "اكثر استقرارا واكثر سعادة مما كان عليه" في السابق وذلك "هو نتيجة مباشرة للتدخل العسكري الذي تم القيام به".
على صعيد اخر، اعلن مسؤول ايراني رفيع المستوى اليوم الاربعاء ان وزير الخارجية البريطاني سيصل غدا الخميس الى طهران ثم ينتقل منها الى اسلام اباد في وقت لاحق. وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته "سيصل سترو ظهر غد الخميس ويمضي بضع ساعات في العاصمة الايرانية قبل ان يتوجه مساء الى اسلام اباد". واضاف ان محادثات سترو ستتناول الوضع في افغانستان "ومسائل اخرى اقليمية".
واكد سترو جولته الى ايران وباكستان. وقال: "ساتوجه هذا المساء الى المنطقة لزيارة ايران، ثم باكستان. انهما اكبر دولتين محاذيتين لافغانستان".
وتابع ان "ايران اقامت عبر التاريخ علاقات واضحة ومباشرة مع مجموعات وقوى غير طالبان وغير الباشتون". واضاف ان "باكستان من جهتها اقامت علاقات وثيقة للغاية مع اتنية الباشتون وعلاقات ما خلال السنوات الاخيرة مع طالبان". واشار سترو الى "اهمية استمرار الحوار مع ايران وباكستان".