&
توقع دول اوروبية مع الولايات المتحدة واليابان وكندا وجنوب افريقيا يوم الجمعة معاهدة تهدف لتوحيد الجهود في محاربة جرائم الكمبيوتر التي انتقلت من مرحلة التسلل البريئة الى الإحتيال والإختلاس وجرائم تهديد الحياة.
وسيوقع وزراء الداخلية ومسؤولي تطبيق القانون في هذه الدول على الاتفاقية في العاصمة المجرية بودابست بعد مفاوضات استغرقت أربعة اعوام.
وقال مسؤول في المجلس الاوروبي لرويترز "واقعيا يمكن ان نتوقع ان نحو ?? دولة ستوقع على المعاهدة."
واضاف المسؤول ان كثيريين مازالوا ينظرون الى التسلل لانظمة الكمبيوتر والجرائم الالكترونية الاخرى باعتبارها قضية اخلاقية بالدرجة الاولى دون ادراك للخسائر المادية والاخطار التي تتعرض لها حياة الناس نتيجة تلك الممارسات.
وقال المسؤول "ثمة حالة حديثة عندما سيطر احدهم على نظام الكمبيوتر في مطار امريكي صغير واطفأ مصابيح اضاءة ممرات الهبوط. هذا يمكن ان يقتل كثيرين."
وقال المسؤول ان التعاون الدولي المتواصل يمكن ان يكون حيويا في مثل تلك الحالات حيث عادة ما يتسلل الجناة عبر العديد من الدول قبل ان يدخلوا الى نظام الكمبيوتر المستهدف.
وقال "في هذه الحالة بدا الامر اولا ان احدا من الشرق الاوسط وراء الواقعة وتأهب مسؤولو وزارة الخارجية الامريكية لارسال السفن الحربية. ثم ظهر ان المتسلل مراهق من كاليفورنيا."
واضاف المسؤول انه ينتشر عبر الانترنت ايضا كثير من الجرائم التقليدية التي يتعين التعاون لمواجهتها مثل الاحتيال والاختلاس وانتهاكات حقوق الملكية الفكرية.
وتغطي الاتفاقية معظم اشكال الجرائم المتعلقة بالكمبيوتر باستثناء جرائم التحريض على الكراهية العنصرية.
وتحرص اوروبا على حظر الكراهية العنصرية على الانترنت ومحاربة استغلال الاطفال جنسيا عبر شبكة المعلومات الدولية الا ان الولايات المتحدة اعربت عن قلقها من ان القضاء على تلك المواقع سيتناقض مع التعديل الاول للدستور الامريكي المتعلق بحرية التعبير.
وكحل وسط سيغطي بروتوكول جانبي يفترض وضع مسودته بحلول يوليو تموزالقادم الامور المتعلقة بالكراهية العنصرية.