&
واشنطن- سقط مئات القتلى في صفوف مقاتلين مستسلمين من طالبان خلال تمرد للاسرى قرب مزار الشريف. ونقلت شبكة التلفزيون "اي بي سي" عن مصادر حكومية اميركية قولها ان الاميركي الذي
مقاتلون من التحالف في موقع القلعة
قتل ينتمي الى الـ"سي اي ايه"ينتمي للـ"سي اي ايه" ( وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية).
واكدت هذه المصادر ايضا ان اميركيا ثانيا اصيب بجروح من دون اعطاء المزيد من التوضيح.
وامتنع متحدث باسم السي اي ايه مساء امس الاحد عن التعليق على هذا الخبر.
وفي حال تم التاكد من مقتل هذا الاميركي رسميا، فسيكون اول اميركي يشارك في العمليات العسكرية التي بدأت في السابع من تشرين الاول/اكتوبر في افغانستان يعرف انه قتل في ساحة القتال.
&وكان شهود اعلنوا امس ان مستشارا اميركيا قتل اثناء تمرد مئات السجناء في قلعة قلجنغي القديمة على بعد عشرة كيلومترات من مزار الشريف.
وقال مترجم افغاني اولغبك اورغاشيفديت لمحطة تلفزيون المانية كان متواجدا في المكان ان "مستشارا اميركيا قتل اثناء تبادل اطلاق النار".
وروى اليكس بيري مراسل مجلة تايم الاحد وبشكل شبه مباشر حركة التمرد الذي قتل خلاله العسكري الاميركي، وذلك في اتصال بالمجلة نشر نصه على موقع الانترنت الخاص بها.
&واكد اليكس بيري مقتل عنصر في القوات الخاصة الاميركية، ردا على اسئلة اسرة التحرير وهو على مسافة بضع مئات الامتار من قلعة كلجانغي القديمة حيث حصلت المعركة.
&واضاف ان عنصرا اخر من القوات الاميركية هو "في وضع خطر" وقد نفدت ذخيرته. وقال ان ستة عسكريين بريطانيين واميركيين يرتدون بدلات سلاح الجو الخاصة بالبلدين يحاولون مساعدته.
&وبحسب المراسل، فان "عشرين على الاقل" من رجال تحالف الشمال قتلوا في بدء التمرد. وتابع "وردني ان ثمة على الارجح الآن 300 الى 400 قتيل بين صفوف طالبان" من اصل الاسرى الثمانمئة.
&واشار بيري الى وجود صحافيين اثنين تابعين لوكالة رويترز داخل القلعة.
&وقال اليكس بيري في حين كان تبادل اطلاق النار الذي بدأ قبل ست ساعات مستمرا ان حركة التمرد اندلعت بعد ان حاول صحافي بريطاني توجيه اسئلة الى اسرى من طالبان في حضور عدد من رجال تحالف الشمال، فاثار غضبهم.
&وتابع بيري "كان هناك بعض الحراس من تحالف الشمال، وكانوا الوحيدين الذين يحملون اسلحة. غير ان مقاتلي طالبان كان يمكنهم التغلب بمجرد عددهم الكبير. كان الامر مزريا حقا. ثم شاهدنا العديد من جنود تحالف الشمال يفرون، بعضهم راميا اسلحته ارضا".
&واكد الصحافي ان الطيران الاميركي ساعد تحالف الشمال على قمع التمرد. ورأى ان عناصر طالبان الذين تمكنوا من الاستيلاء على اسلحة حراسهم "لم تعد لديهم اي فرصة الان".
&واضاف "سوف يبيدونهم. وان لم يفعل الاميركيون، فسوف يفعل التحالف".
&