&
&كويتا (باكستان) - اعلنت قوات افغانية موالية للحاكم السابق حاج غول آغا الخميس انها سيطرت على مطار قندهار في جنوب افغانستان وهددت بالتقدم نحو المدينة على رغم الاتفاق على استسلام حركة طالبان.
&وقال اكبر جان العضو في عائلة غول آغا الحاكم السابق لقندهار "اقترب رجالنا من المطار ولم يواجهوا بأي مقاومة".
&واضاف هذا المتحدث "سيطرنا على كافحة انحاء المطار لأن حركة طالبان قد انسحبت منه".
&وهدد اكبر جان بأن قوات غول آغا تعتزم التقدم نحو مدينة قندهار اليوم الجمعة على رغم التوصل الى اتفاق على استسلام حركة طالبان.
&ويبعد مطار قندهار 15 كلم جنوب شرق المدينة التي اصبحت المعقل الاخير لحركة طالبان في افغانستان.
&وقال اكبر جان ان غول آغا "غاضب" بعد الاعلان اليوم(الخميس) عن اتفاق يتيح للملا محمد عمر القائد الاعلى لحركة طالبان الحصول على عفو عام ونقل سلطته الى الملا نقيب الله القائد السابق للمجاهدين الذي اختير لترؤس "لجنة القدامى" والحؤول دون حصول حمام دم في قندهار.
&وقد عقد الاتفاق على استسلام المدينة بين مسؤولين من حركة طالبان ومندوبين عن حميد قرضاي الرئيس المقبل للحكومة الانتقالية في كابول والذي نشطت قواته في الاسابيع الاخيرة في منطقة قندهار.
&وقال اكبر جان ان الحاكم السابق لقندهار "لا يشعر انه معني بهذا الاتفاق" لأن بعض القبائل المحلية لم تستشر. واضاف "قال لي انه سيأمر الان قواته بالتقدم للسيطرة على ما تبقى من قندهار".
&من جانبه قال عبد الهادي المتحدث الاخر باسم الحاكم السابق غول آغا "نرفض الاتفاق الذي يتيح لنقيب الله الاستيلاء على السلطة" في قندهار.
&واضاف "ما زلنا نفاوض مع قوات طالبان للحؤول دون وقوع مواجهة. ولنقيب الله ماض ملوث بالاخطاء التي ارتكبها ضد شعب قندهار. وغول آغا هو الشخص المناسب ويجب ان يصبح حاكم قندهار".
&من جهة اخرى، قال مولوي عبد الصمد احد اعيان المدينة ان طالبان قد تخسر السيطرة على اقليم هلمند المجاور في الغرب خلال ايام. واوضح ان مولوي حفيظ الله القائد السابق للمجاهدين والحاكم السابق لهلماند يجري الان مفاوضات مع قادة طالبان. وقال انه "سيسيطر على المنطقة خلال يوم او يومين".
&