طوكيو- ايدت اغلبية ساحقة من اليابانيين مراجعة القانون الذي يمنع النساء من تولي عرش اليابان، في استطلاع نشرت نتيجته اليوم الثلاثاء بعد عشرة ايام على ولادة ابنة ولي العهد ناروهيتو.
وايد حوالي 86% من الذين شملهم الاستطلاع الذي اجرته صحيفة "مينيشي شمبون" الواسعة الانتشار تعديل القانون الخاص بالعائلة الامبراطورية الذي يمنع النساء من تولي عرش اقدم سلالة في العالم.
&واثارت ولادة الاميرة ايكو، الطفل الاول لولي العهد (41 عاما) وللاميرة ماساكو (38 عاما) بعد ثماني سنوات من الزواج وحالة اجهاض، جدالا قديما حول القانون المعمول به منذ حوالي قرنين.
ونظم الحزب الليبرالي الديموقراطي الحاكم حلقة نقاش بهذا الصدد قبل اسبوع، لكن المحافظين يعارضون هذه الفكرة، بتاثير اليمين المتطرف الوطني الذي يثير الكثير من الضجة رغم حجمه الهامشي. ويعود القانون الذي يمنع النساء من تولي العرش الى دستور عهد ميجي (1868).
وقبله تولت عرش اليابان ثماني امبراطورات، معظمهن ارامل او بنات وحيدات.
ولم يولد اي ذكر للعائلة الامبراطورية منذ اكيشينو (36 عاما) الاخ الاصغر لناروهيتو والذي انجب طفلتين. وتعود الاسرة الحالية بحسب الوثائق التاريخية الى 1300 سنة على الاقل لكن الاسطورة تقول ان الهة الشمس اماتيراسو انجبت السلالة قبل 2500 سنة. شمل استطلاع مينيشي الفي شخص واجري يومي 8 و9 كانون الاول/ديسمبر.