&
لندن ـ& اكدت مصادر بريطانية لـ "ايلاف" مجمل المعلومات التي وردت من شرقي افغانستان الثلاثاء ان جميع عناصر شبكة (القاعدة) الارهابية بزعامة اسامة بن لادن استسلموارسميا في الساعة 3.30بتوقيت غرينيتش للمحاربين القبليين الافغان الذين يحاصرونهم منذ نهاية الاسبوع الماضي مدعومين بقصف جوي اميركي عنيف.
والساعة التي اختارها مقاتلو (القاعدة) تتزامن في عرف شعبي اسلامي غير مقرر في الشريعة السمحة مع اهلال ليلة القدر التي "انزل فيها القرآن العظيم".
وقال محمد زمان وهو احد قادة الميليشيات الافغانية التي شنت هجمات في الايام الاربعة الاخيرة على مواقع القاعدة في تورا بورا "انهم رغبوا الاستسلام بعد محادثات واشتباكات حادة فيها خسائر كثيرة في الارواح".
وشنت المقاتلات الاميركية مدعومة بقذائف القتها المقاتلات المخضرمة من طراز (بي 52 ) غارات على تلك المنطقة الجبلية الاستراتيجية التي تتحصن فيها جماعة القاعدة.
يذكر ان غالبية المقاتلين المتمترسين هنالك هم من العرب الافغان الذين يقدر عديدهم بألف مقاتل يحرسون زعيمهم اسامة بن لادن.
وكانت القوات الاميركية وحليفها من قوات الشمال ومسلحي القبائل الافغانية تلقوا في الساعات الثماني والاربعين ساعة الماضية رسالة عبر الراديو من شخص قال انه "ابو عبد الله" قال فيها ان اسامة بن لادن ليس معنا الآن ولا نعرف الى اين ذهب؟"
وهذه الرسالة قادت مقاتلي القبائل الافغانية الى الاعلان عن هدنة مؤقتة حتى يتمكن المقاتلون العرب الافغان من الاستسلام من دون المزيد من القتل عبر القصف الاميركي في آخر هذه المعاقل التي استخدمها بن لادن للتحصن فيها منذ سنوات حيثما يأتيه الخطر.
وعلمت "ايلاف" من مصادرها الخاصة انه سيجري التعامل مع المستسلمين حسب القوانين الدولية المرعية في المحاكمة، وقالت ستخصص معسكرات خاصة لايواء هؤلاء تمهيدا لتسليمهم الى العدالة.
وكان الفا من المقاتلين ظلوا الى جانب بن لادن في تورا بورا من مجمل مقاتلية العشرة الاف الذين كان نشرهم في مدن ومناطق عديدة في افغانستان. واسر العديد منهم فيما قتل الاف في معارك كابول ومزار الشريف وجلال اباد وقندهار.
وعلى الرغم من قرار الاستسلام فانه لم تتوفر اية معلومات عن المنشق السعودي بن لادن او عن العقل المدبر لجميع تحركات القاعدة المصري الجنسية ايمن الظواهري الذي تشير كافة المعلومات الى انه القائد الفعلي لهذه الشبكة الارهابية.