&


بيروت - وصل الموفد الخاص للامم المتحدة الى الشرق الاوسط تيري رود-لارسن اليوم الى بيروت ححيث سيبحث مع المسؤولين اللبنانيين في الوضع على الحدود اللبنانية-الاسرائيلية والشرق الاوسط.وافاد المركز الاعلامي للامم المتحدة ان زيارة رود-لارسن الى بيروت تستغرق 24 ساعة سيتوجه بعدها الثلاثاء الى دمشق.
يذكر ان رود-لارسن كان من ابرز الذين عملوا على اقامة الخط الازرق الذي رسمته الامم المتحدة ليكون خط حدود بين لبنان واسرائيل اثر انسحاب الدولة العبرية من جنوب لبنان في ايار(مايو) عام 2000. وكانت الحدود اللبنانية الاسرائيلية شهدت تصعيدا للتوتر منذ بدء العدوان الاسرائيلي على الضفة الغربية في 29 اذار(مارس) الماضي، مع تكثيف حزب الله اللبناني الشيعي عملياته ضد مواقع الجيش الاسرائيلي في مزارع شبعا التي تستمر اسرائيل ففي احتلالها ويطالب لبنان بسيادته عليها.
كما اطلق فلسطينيون خلال هذا الفترة عدة صواريخ كاتيوشا على شمال اسرائيل عبر الخط الازرق وقامت السلطات اللبنانية بالقاء القبض عليهم. وكان لبنان عزز الاربعاء الماضي اجراءات المراقبة في المنطقة الحدودية مع اسرائيل اثر عدة تحذيرات من الامم المتحدة والولايات المتحدة من توسع دائرة التوتر وفتح جبهة ثانية على الحدود الشمالية للدولة العبرية واتساع النزاع الاسرائيلي الفلسطيني الى سوريا ولبنان.