القدس - دعا نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية الاسرائيلي ايلي يشائي اليوم يهود فرنسا الى "حزم حقائبهم" والهجرة الى اسرائيل اثر الفوز الذي حققه زعيم الجبهة الوطنية اليميني المتطرف جان ماري لوبن في الدورة الاولى للانتخابات الرئاسية الفرنسية امس الاحد.
وجاء في بيان لحزب شاس اليميني المتطرف (سفارديم) الذي يترأسه ان "نائب رئيس الوزراء وزير (الداخلية) ايلي يشائي تحادث مطولا هذا الصباح مع مسؤولي الطائفة اليهودية في فرنسا وناشدهم حزم حقائبهم والهجرة الى اسرائيل". وهذا اول رد فعل رسمي اسرائيلي على فوز لوبن في الدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية الفرنسية ليخوض الدورة الثانية في مواجهة الرئيس جاك شيراك بعد هزيمة رئيس الوزراء الاشتراكي ليونيل جوسبان.
وخلص البيان الى القول "ان الوزير عبر عن قلقه ازاء النتائج الذي احرزها لوبن واكد ان يهود اوروبا بوجه العموم ويهود فرنسا بوجه الخصوص لا يمكنهم البقاء غير مبالين امام تزايد الهجمات المعادية للسامية الى حد كبير ضد المؤسسات اليهودية، في حين تبدي السلطات الفرنسية تساهلا ازاء هذه الظواهر الخطرة". ويحظى حزب شاس المشارك في حكومة الوحدة الوطنية برئاسة ارييل شارون ب17 مقعدا في الكنيست الذي يعد 120 مقعدا في الاجمال. وقد سجلت حوادث عديدة ذات طابع "معاد للسامية" في الاونة الاخيرة في فرنسا في ظل تصعيد النزاع بين اسرائيل والفلسطينيين.