اجتمع وزير الخارجية الأفغاني عبد الله عبد الله الذي يقوم بزيارة إلى باريس الثلاثاء بنظيره الفرنسي دومينيك دو فيلبان الذي أكد له ان بلاده "تدين بشدة" اغتيال نائب الرئيس حاج عبد القادر، وفق ما أفادت وزارة الخارجية الفرنسية.
&وكان عبد الله التقى قبل ذلك وزير الدولة للشؤون الخارجية رونو موزولييه. واوضح الناطق باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو ان هذا اللقاء اتاح "ابراز الاهمية التي تعلقها فرنسا على مواصلة العملية السياسية الافغانية واحلال الاستقرار" في هذا البلد.
&وذكر فاليرو بان فرنسا "تشارك بشكل ناشط ودائم في اعادة اعمار افغانستان"، موضحا ان المساعدة الفرنسية تشمل "مجالات حيوية مثل الامن -تدريب الجيش الافغاني- والتربية -ثانويات كابول- والصحة والزراعة والتراث ووضع دستور جديد لافغانستان".
&كذلك تناولت المحادثات مع موزولييه الوضع بعد "المرحلة المهمة التي مثلتها جميعة اللويا جيرغا".
&ووصل وزير الخارجية الافغاني الاحد الى باريس حيث سيشارك غدا الاربعاء في اجتماع رئيسي لجنة ادارة اعادة اعمار افغانستان التي تضم الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة والسعودية واليابان.
&وقتل حاج عبد القادر السبت في كابول، وهو كان زعيم حرب باشتونيا من شرق افغانستان وعين نائب رئيس في الادارة الانتقالية ووزيرا للاشغال العامة.