إيلاف: في أحدث معركة يضطر يسلم بن لادن الأخ غير الشقيق للأصولي الشهير أسامة بن لادن زعيم تنظيم (القاعدة) لخوضها، نفي تورطه في أي عملية غسيل أموال جرت في فرنسا أو غيرها، مشيراً إلى أن معاملات شركاته واضحة للجميع.
ونقلت صحيفة "لوموند" الفرنسية في موقعها على الإنترنت إن يسلم بن لادن رجل الاعمال الذي حصل على الجنسية السويسرية مؤخراً، قد مثل منذ أيام كشاهد أمام قاضي التحقيقات في العاصمة الفرنسية بشأن قضية غسيل أموال.
ويأتي استجواب يسلم بن لادن في إطار تحقيق قضائي بدأ في كانون الأول (ديسمبر) 2001، إثر مذكرة معلومات تلقاها القضاء الفرنسي من إدارة مكافحة غسيل الاموال بوزارة المالية الفرنسية، حول عمليات تحويل أموال عبر باريس بين عدد من الجمعيات ذات الصلة بمجموعة (سعودي إنفستمنت كومباني) التي يمتلكها يسلم بن لادن الأخ غير الشقيق لأسامة.
وكان المحققون قد قاموا فى آذار (مارس) الماضي بدهم وتفتيش منزل يسلم بن لادن في مدينة كان الفرنسية، ومنذ ذلك الوقت قدم عشرات الوثائق ومستندات للقضاء الفرنسي، يؤكد بمقتضاها سلامة موقف شركته، وسعياً لنفي أي صلة تربطه بأنشطة أخيه غير الشقيق أسامة بن لادن.
يذكر إن يسلم بن لادن الذي يعيش في جنيف وحصل مؤخراً على الجنسية السويسرية، قد ندد مراراً بالهجمات التي وقعت في 11 أيلول (سبتمبر) على نيويورك وواشنطن، وقال في بيان اصدره بعد الهجمات بيومين : "لقد صدمت بهذا الهجوم الارهابي الاجرامي الذي اودي بحياة ابرياء في الولايات المتحدة"، واضاف قائلاً : "إن كل حياة انسانية مقدسة وانا ادين جميع القتلة والهجمات ضد الحرية والقيم الانسانية معرباً عن تعاطفي التام والكامل مع عائلات الضحايا وكل الشعب الاميركي".
ويقيم يسلم بن لادن 52 عاماً في سويسرا منذ عام 1973 وحصل في شهر آيار (مايو) من العام 2001 على الجنسية السويسرية بعد معركة قضائية وإجرائية طويلة خاضها مع الادارتين المحلية والفيدرالية في سويسرا.