القدس- قبل ساعات من دخول استقالته حيز التنفيذ دعا وزير الدفاع الاسرائيلي بنيامين بن اليعازر اليوم الى تحريك عملية السلام وذلك في آخر لقاء مع مسؤولين عسكريين. وذكرت اذاعة الجيش الاسرائيلي اليوم ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون سيعرض على بنيامين نتنياهو منافسه في حزب الليكود (يمين) ان يتولى حقيبة وزارة الخارجية داخل الحكومة الجديدة.
وقالت الاذاعة ان شارون ونتنياهو سيلتقيان اليوم في مزرعة رئيس الوزراء في صحراء النقب جنوب اسرائيل. ورفضت رئاسة الوزراء الاسرائيلية التعليق على هذه المعلومات.
ويسعى ارييل شارون بعد سقوط حكومة الوحدة الوطنية الائتلافية مع حزب العمل الى تشكيل حكومة جديدة بمشاركة اقصى اليمين من اجل تأمين غالبية نيابية جديدة وتجنب تنظيم انتخابات مبكرة. وقد عرض شارون بالفعل على رئيس هيئة الاركان السابق شاوول موفاز تولي حقيبة وزارة الدفاع في الحكومة الجديدة.
من جهة أخرى نقلت الاذاعة الاسرائيلية العامة عن بن اليعازر قبل ساعات من دخول استقالته حيز التنفيذ قوله ان "الجيش كسب الحرب". لكنه اضاف ان "العملية السياسية وحدها ستؤدي الى النصر".
وكانت استقالة زعيم حزب العمل التي سبقت استقالة اربعة وزراء آخرين ادت الى انهيار حكومة الوحدة الوطنية التي يرئسها ارييل شارون بعد عشرين شهرا من تشكيلها. وقال بن اليعازر "اننا بارعون في استخدام المدفعيات والدبابات لكن علينا ان نتعلم الحصول على مكافآت سياسية ايضا".
وكان الوزراء العماليون انسحبوا الاربعاء من الحكومة احتجاجا على الاموال المخصصة للاستيطان اليهودي في الاراضي الفلسطينية المحتلة، في موازنة 2003.