جنود على الحدود بين السودان وأريتريا
إيلاف- في تطور جديد يشير إلى عمق الخلافات بين السودان وإريتريا، قالت صحيفة "اخبار اليوم" السودانية بعددها الصادر اليوم الخميس ان السلطات اعتقلت 84 شخصا لم تحدد الصحيفة جنسياتهم، غير انها قالت إنه يشتبه في تورطهم بأنشطة تجسس لصالح اريتريا، من دون أن تذكر مزيداً من التفاصيل.
يأتي هذا في الوقت الذي قال فيه سفير السودان في مصر احمد عبد الحليم إن اريتريا منعت لجنة تحقيق افريقية من التحقق من اتهامات الخرطوم لاسمرة حول دعمها هجوما للجيش الشعبي لتحرير السودان (متمردو الجنوب).
ونقلت الصحيفة السودانية عن حاكم ولاية كسلا (شرق) اللواء آدم حامد موسى قوله ان المتهمين اوقفوا في الولاية المحاذية للحدود مع اريتريا، غير ان موسى اعلن ان حملات التحقق من الهوية في اوساط اللاجئين الاريتريين ساهمت في حفظ الامن في الولاية.مشيراً إلى ان السلطات بدات تسجيل هويات جميع اللاجئين الاريتريين الموجودين في الولاية.
وكان الاف الاريتريين فروا باتجاه كسلا خلال الحرب بين اثيوبيا واريتريا وخصوصا خلال المعارك الاخيرة التي نشبت العام 2000. وشهدت العلاقات بين السودان واريتريا تدهورا كبيرا منذ ان اتهمت الخرطوم انقرة بانها وراء هجوم شنه في مطلع تشرين الاول (اكتوبر) المتمردون الجنوبيون شرق البلاد الامر الذي نفته اسمرة.
وطلب وزير الخارجية السوداني مصطفى عثمان اسماعيل مؤخراً من الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى التدخل لدى اريتريا من اجل "وقف التدخل في القضايا الداخلية للسودان. وهو الأمر الذي قامت به مصر خلال زيارة قام بها مؤخراً أسياس أفورقي رئيس اريتريا للقاهرة قبل أيام.