اديس ابابا- افاد بيان صادر عن وزارة الخارجية الاثيوبية في اديس ابابا ان اثيوبيا افرجت اليوم عن كل اسرى الحرب الاريتريين لديها اي 1568 عسكريا بينهم ضابطان برتبة كولونيل.
وجاء في البيان ان "اثيوبيا افرجت الان عن كل اسرى الحرب الذين كانت تحتجزهم" بموجب اتفاق السلام الموقع في 12 كانون الاول/ديسمبر 2000 في الجزائر والذي وضع حدا للحرب بين البلدين التي اندلعت في 1998. واوضح البيان ان اديس ابابا "افرجت عن 1568 اسير حرب اريتريا كانوا لا يزالون لديها بينهم ضابطان برتبة كولونيل وضباط اخرون وجنود".
وشدد البيان على ان نقل الاسرى الى اريتريا سيبدأ اليوم. وتشرف اللجنة الدولية للصليب الاحمر على عمليات نقل اسرى الحرب منذ بدايتها في كانون الاول/ديسمبر 2000.
واكد البيان ان ان السلطات الاثيوبية ابلغت اسرى الحرب الاثنين انها ستفرج عنهم وانهم "يملكون حق التوجه الى المكان الذي يختارونه". ولم يذكر البيان اي تفاصيل عن الاجراءات العملية لاعادتهم او حول اماكن احتجازهم.
وكانت اللجنة الدولية للصليب الاحمر الدولي اعادت في 29 آب/اغسطس الماضي 279 من اسرى الحرب الاريتريين الى بلادهم ودعت كلا من اثيوبيا واريتريا الى اطلاق سراح جميع اسرى الحرب لديهما. وكان اسرى الحرب ينقلون بالحافلات الى جسر على نهر ميريب بين مدينتي راما الاثيوبية وكوالا الاريترية.
ويعتبر استرداد الاسرى فقرة مهمة في اتفاق السلام الذي وقعه الطرفان في 12 كانون الاول/ديسمبر الماضي في الجزائر.