قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

رفضت المحكمة العليا في كندا الخميس منح جامعة هارفرد الأميركية براءة اختراع في هذا البلد عن فأرة معدلة وراثيا تستخدم في الأبحاث الطبية المتعلقة بمكافحة السرطان.
&واوضح بيان للمحكمة العليا، اعلى هيئة قضائية في كندا، ان هذا القرار الذي اتخذ باغلبية خمسة اصوات مقابل اربعة يضع حدا لجدل قانوني طويل بدا في 1985 عندما طلبت جامعة هارفرد من السلطات الكندية منح براءة عن الفأرة اونكو المعدلة وراثيا.
&واعتبرت المحكمة مستندة الى قانون براءات الاختراع الذي يرجع الى القرن التاسع عشر انه لا يمكن وصف هذه الفارة بانها "اختراع".
&الا ان المحكمة اقرت في حيثياتها بان هذا القانون "في شكله الحالي لا يغطي الكثير من المخاوف العلمية التي تثيرها امكانية منح براءات عن اشكال اعلى من الحياة".
&وكندا التي تعد من اكبر مستخدمي المنتجات المعدلة وراثيا منحت بالفعل العديد من البراءات لخضروات معدلة وراثيا الا انها لم تمنح بعد اي براءة لشكل من اشكال الحياة الحيوانية.
&وكندا هي ايضا البلد الكبير الوحيد الذي رفض منح براءة عن الفارة اونكو لجامعة هارفرد التي حصلت عليها في الولايات المتحدة واوروبا واليابان.
&وقد اثارت الفأرة اونكو المشتق اسمها من كلمة يونانية تعني السرطان جدلا واسعا في كندا حيث عارض مسؤولون دينيون وحركات مدافعة عن البيئة فكرة امكان منح براءة اختراع لشكل من اشكال الحياة شانه شان اي منتج.
&ونتيجة تعديلات وراثية اصبحت هذه الفأرة اكثر قابلية بكثير للاصابة بالسرطان مما يجعلها مفيدة في الابحاث الخاصة بانتاج ادوية جديدة لهذا المرض ويعطيها في الوقت نفسه قيمة تجارية كبيرة.