لندن إيلاف: خسرت المحامية شيري بوث بلير زوجة رئيس الوزراء البريطاني قضيتها أمام المحكمة العليا في لندن التي ترافعت فيها نيابة عن جنود الوحدة النيبالية التي تعرف باسم (غوركا) في شأن معادلة رواتبهم التقاعدية مع نظرائهم متقاعدي الوحدات الأخرى في الجيش البريطاني.
وقالت شيري في مرافعة امتدت يومين بعد هزيمة قضيتها من جانب قاضي المحكمة العليا اوسوليفان "القرار لا يتعدى كونه عنصريا ويخرق حقوق الانسان التي كفلتها اتفاقية القوانين الاوروبية المتعلقة بالمساواة في الحقوق الانسانية.
والوحدة النيبالية (غوركا) حاربت مع الجيش البريطاني كل معاركه منذ العام 1945 ، وهي تجدد جنودها بين عقد وآخر بناء على عقد بين بريطانيا ونيبال مستعمرتها السابقة، وقالت المحامية زوجة رئيس الوزراء "هؤلاء المحاربين الأشداء يجب انصافهم مع زملائهم في حقوقهم التقاعدية".
وبرر قاضي المحكمة العليا بعدم معادلة رواتب غوركا التقاعدية بزملائهم البريطانيين بالقول ان الحياة في نيبال بلدهم الأصل اقل تكاليفا في المعيشة من بريطانيا.
ومن شروط تقاعد جنود هذه الوحدة النيبالية ان يعودوا الى بلدهم الأصل مع نيل رواتب تقاعد تنسجم والواقع الاقتصادي فيها واذا ارادوا الاحتفاظ بالجنسية البريطانية فلهم الحق في ذلك.