الرياض - حث محام سعودي يدافع عن المعتقلين السعوديين في قاعدة غوانتانامو الاميركية اليوم الاحد وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد على اطلاق سراح هؤلاء الاسرى او محاكمتهم.&وقال المحامي كاتب الشمري في رسالة موجهة الى رامسفلد عبر السفارة الاميركية في الرياض "نناشد معاليكم نيابة عن اسر هؤلاء المعتقلين والذين يعتقد انه لا ذنب لهم سوى انهم كانوا يقومون باعمال اغاثية وخيرية وانسانية، الافراج عنهم".
&ومن المحتمل ان يقوم وزير الدفاع الاميركي بزيارة المملكة السعودية الاسبوع المقبل كما افاد دبلوماسيون.&واضاف المحامي السعودي في رسالته "اذا كانت هناك تهم محددة نرى الاسراع في تقديمهم للمحاكمة العادلة لياخذ كل ذي حق حقه والسماح لاسرهم ولمحاميهم والصحافة بزيارتهم للاطلاع على اوضاعهم".
&ودعا الشمري الذي يتولى ايضا الامانة العامة للجنة الدفاع عن الاسرى في غوانتانامو، واشنطن الى السماح لعائلات المحتجزين ومحاميهم والصحافيين بزيارتهم.&ويوجد في قاعدة غوانتانامو نحو 650 معتقلا من حوالي اربعين بلدا وهم محتجزون منذ اكثر من عام من دون محاكمة والتهمة الموجهة اليهم هي اقامة علاقات مع تنظيم القاعدة او طالبان.
&ولا تعتبرهم واشنطن اسرى حرب بل مقاتلين غير شرعيين وهم محتجزون في زنزانات صغيرة لا يغادرونها سوى مرتين اسبوعين لمدة ربع ساعة كل مرة للاستحمام.