واشنطن- دعا رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي اليوم الاحد الى عودة مفتشي الامم المتحدة الى العراق للتحقق من وجود اسلحة دمار شامل.&وقال البرادعي لشبكة سي.ان.ان الاميركية "لدينا الاستقلال والحياد اللازمين للمصداقية".
وتساءل "نحن من يملك اكبر خبرة ميدانية. فلماذ يتعين اعادة اختراع العجلة؟".&واكد البرادعي انه لا يملك اي ايضاح من الولايات المتحدة عن عودة محتملة للمفتشين الى العراق. وتفضل واشنطن ان تقوم فرق اميركية بعليات البحث عن اسلحة كيميائية او بيولوجية.&واعتبر البرادعي "ان ذلك يمكن فهمه خلال العمليات الحربية، لكن بعد ان يستتب الامن (...) لا ارى لماذا لا يمكننا العودة الى هناك فور توافر الظروف".&وقال "الان وقد سقط النظام، لا ارى سببا يحول دون اتمام العمل".
وكان الرئيس الاميركي جورج بوش قدم مسالة امتلاك العراق لاسلحة دمار شامل كسبب رئيسي للجوء الى القوة ضد نظام الرئيس صدام حسين.
البرادعي: لا تساهل بشان السلاح النووي الكوري الشمالي
من حانب آخر، اعلن البرادعي ان العالم لا ينبغي ان يتساهل حيال تطوير السلاح النووي في كوريا الشمالية.&وقال البرادعي "ان الوضع في كوريا الشمالية مقلق للغاية. هذه الدولة تملك القدرة وعلى الارجح المعدات النووية لتصنيع سلاح ويجب ان نتاكد ان الوضع تحت السيطرة باسرع وقت ممكن".
واضاف "اذا كنا نتحدث عن مسالة اسلحة الدمار الشامل، فيجب ان نوجه رسالة موحدة لا تساهل فيها لكل دولة تطور مثل هذه الاسلحة، بما فيها كوريا الشمالية".&وقال البرادعي ايضا "ان ما نعلمه علم اليقين هو انهم انتجوا البلوتونيوم ولم يقولوا لنا شيئا عنه".&واكدت كوريا الشمالية للممثلين الاميركيين اثناء محادثات ثلاثية (مع الولايات المتحدة والصين) جرت الاربعاء والخميس في بكين، انها تملك اسلحة نووية.