&
القدس: ذكرت الاذاعة الاسرائيلية العامة ان مستوطنين اسرائيليين اقاموا ليل الاثنين الثلاثاء مستوطنة عشوائية جديدة قرب مستوطنة ميتسبيه يتسهار (شمال الضفة الغربية) التي ازالها الجيش الاسرائيلي الخميس الماضي.
واطلق على المستوطنة العشوائية حيث وضع منزل نقال، اسم "تلة ارييل" تيمنا برئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون الذي كان المؤيد الاكبر للاستيطان الاسرائيلي في قطاع غزة والضفة الغربية في الثمانينات.
وبدأ الجيش الاسرائيلي في التاسع من حزيران/يونيو بازالة نقاط استيطان عشوائية غير مأهولة في اطار تطبيق "خارطة الطريق" خطة السلام الدولية التي تنص خصوصا على اقامة دولة فلسطينية بحلول العام 2005.
ومنذ ذلك الحين اقام المستوطنون حوالى 12 مستوطنة عشوائية في الضفة الغربية تعبيرا عن معارضتهم هذا الاجراء على ما ذكرت صحيفة "معاريف" قبل يومين.
وكانت ازالة مستوطنة "ميتسبيه يتسهار" قرب نابلس تخللها مواجهات عنيفة بين مستوطنين وعسكريين اسفرت عن وقوع نحو ثلاثين جريحا.
وتعهد شاورن في الرابع من حزيران/يونيو خلال قمة العقبة (الادرن) التي ضمته الى نظيره الفلسطيني محمود عباس والرئيس الاميركي جورج بوش بازالة مسوتطنات عشوائية. وتنص خارطة الطريق خصوصا على تجميد الاستيطان والازالة "الفورية" لنقاط الاستيطان التي اقيمت في الاراضي الفلسطينية منذ تسلم شارون السلطة في اذار/مارس 2001.
وتقدر حركة "السلام الان" الاسرائيلية المناهضة للاستيطان عدد هذه المستوطنات العشوائية باكثر من ستين. وبموجب القانون الدولي كل المستوطنات الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية المحتلة غير قانونية.