موسكو- قرر رجل الاعمال الروسي المنفي بوريس بيرزوفسكي ترشيح نفسه الى انتخابات البرلمان الروسي عن حزب المعارضة "روسيا الليبرالية"، طبقا لما افادت به متحدثة باسم الحزب اليوم الاحد. واعلن ان بيرزوفسكي، الذي حصل على اللجوء السياسي في بريطانيا الاسبوع الماضي، هو المرشح الرئيسي للحزب الذي يموله في الانتخابات التي ستجري في 7 كانون الاول/ديسمبر القادم في مؤتمر للحزب امس السبت، طبقا للمتحدثة نتاليا غوسيفا.
ويعتقد ان الهدف من هذه الخطوة هو للدعاية اذ لا يتوقع ان يحصل الحزب نسبة الخمسة في المئة من الاصوات اللازمة لدخوله البرلمان. وتقدر ثروة بيرزوفسكي (57 عاما) بثلاثة مليارات دولار ويعتبر من اشد المعارضين للرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وكان بيرزوفسكي (57 عاما) قطب كبير في عالم النفط والاعلام ويتمتع بصلات سياسية قوية. وفر من روسيا العام 2000 بعدما وجه له الادعاء الروسي اتهامات بالنصب والاحتيال.
واعتقل الملياردير الروسي الذي يعيش في بريطانيا منذ تشرين الاول/اكتوبر 2001 في لندن بناء على طلب تقدمت به روسيا في آذار/مارس، الا انه افرج عنه بكفالة.
وكان بيرزوفسكي حليف مقرب من الرئيس الروسي السابق بوريس يلتسين الا ان خلافات دبت بينه وبين الرئيس الحالي فلاديمير بوتين مما جعله يحول امبراطورية الاعلام التي يملكها ضده. وتتهمه السلطات الروسية باختلاس 60 مليار روبل (9،1 مليار دولار) من منطقة سامارا الروسية بين العامين 1994-1995 عندما كان مديرا لشركة تجارة السيارات لوغوفاز.