"إيلاف"من الرياض:يعقد وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي الست غدا الأربعاء في الكويت اجتماعا "تحضيريا " يناقشون خلاله ملفات العراق والإرهاب والامن وفلسطين إضافة الى المشاكل الداخلية" لعرضها على القادة الخليجيون الذين سيعقدون اجتماعهم يومي الحادي والعشرين والثاني والعشرين من الشهر الجاري في الكويت .
وقالت مصادر خليجية في الرياض أن وزراء خارجية التعاون "سيناقشون في جميع الملفات ومشاريع القرارات لعرضها على القادة تمهيدا لاعتمادها". وأضافت المصادر "أن الملف العراقي سيتصدر الملفات التي سيبحثها وزراء خارجية التعاون خاصة بعد إلقاء القبض على الرئيس المخلوع صدام حسين".كما سيبحث وزراء خارجية التعاون "تطورات القضية الفلسطينية والطرق التي من الممكن أن تؤدي إلى وقف عمليات القتل اليومية التي يتعرض لها بناء الشعب الفلسطيني على أيدي قوات الاحتلال الإسرائيلية".
وسيناقش الوزراء الخليجيون خلال اجتماعهم الذي يدوم يوما واحدا "عددا من القضايا السياسية على رأسها قضية الإرهاب والتوقيع على اتفاقية أمنية خليجية لمكافحة الإرهاب والعراق وتطورات الأوضاع على الساحة الفلسطينية والعربية وقضية الجزر الإماراتية الى جانب عدد من القضايا الاقتصادية والثقافية".
وقالت مصادر أخرى أن وزراء خارجية التعاون "لن يناقشوا انضمام العراق الى مجلس التعاون الخليجي" إلا أن المصادر قالت" انه من الممكن فيما بعد ‏انضمام العراق الى بعض الهيئات الخليجية التابعة للمجلس بعد استقرار أوضاعه من كافة النواحي".‏ وكان العراق يتمتع بين دول مجلس‏ ‏التعاون الخليجي خلال الثمانينات بهذه الخاصية لكن تصرف الرئيس المخلوع صدام حسين بغزوه للكويت في أغسطس عام 1990 ونسفه لكل جسور‏ ‏التواصل والتعاون مع العراق في ظل نظامه السابق أدى الى إبعاد العراق عن مجلس التعاون الخليجي" .‏
وقالت المصادر أن الوزراء الخليجيون لن ينشغلوا كثيرا بموضع القبض على الرئيس العراقي السابق صدام حسين "قائلا إن صدام راح وراح أيامه". وأضافت المصادر أن الوزراء الخليجيون" سيناقشون موضع الأمن خاصة في ظل تدهور الأوضاع الأمنية في العراق ومدى تأثيرها على دول الجوار ". وتوقعت المصادر"أن يركز الوزراء الخليجيون على المشاكل الداخلية لدول المجلس خاصة البطالة والتضخم والمشاكل التي يعاني منها الخليجيون في حياتهم اليومية".
وقالت المصادر أن وزراء الخارجية سيطالبون في بيانهم "بسرعة تسليم السلطة ‏ ‏للشعب العراقي لإدارة شؤونه بنفسه من خلال حكومة شرعية تمثله بكافة طوائفه ‏وأحزابه وتعمل على إعادة تحسين العلاقات العراقية مع دول الجوار والمجتمع ‏ ‏الدولي". ومن المنتظر أن يغادر بعد ظهر اليوم وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل الرياض متوجها الى الكويت للمشاركة في الاجتماعات التحضيرية لوزراء خارجية التعاون الذي سيعقد غدا الأربعاء لإعداد جدول أعمال القمة الخليجية التي تبدأ يوم الجمعة القادم.
ومن المنتظر أن يرأس وفد المملكة في القمة الكويتية المقبلة نيابة عن العاهل السعودي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني الأمير عبدالله بن عبدالعزيز الذي يدير الشؤون اليومية للمملكة . ومن المنتظر أن يضم الوفد السعودي الى القمة المقبلة عدد من المسؤولين السعوديين من بينهم رئيس الاستخبارات العامة الأمير نواف بن عبد العزيز ووزير الخارجية الأمير سعود الفيصل ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء الأمير عبد العزيز بن فهد إضافة الى وزراء المالية والنفط والكهرباء والمياه وعدد آخر من الوزراء .