طهران- قال الجنرال سيد رضا بارديس قائد سلاح الجو الإيراني أن إسرائيل "ستحفر قبرها بيدها" في حال هاجمت مواقع نووية إيرانية، في رد على تصريحات لوزير الدفاع الإسرائيلي شاوول موفاز.
وأكد الجنرال الإيراني الذي نقلت تصريحاته وكالة "مهر" القريبة من المحافظين "ان تهديدات النظام الصهيوني لا قيمة لها لدينا. أن هذا النظام يعلم أن القوات المسلحة للجمهورية الاسلامية لا سيما سلاح الجو تتمتع بقدرات كبيرة وان (هذا النظام) سيحفر قبره بيده في المنطقة اذا هاجم إيران عسكريا".
ونقلت صحيفة "هآرتس" عن وزير الدفاع الإسرائيلي شاوول موفاز قوله الأحد أن إسرائيل قد تهاجم، اذا اقتضت الضرورة، المواقع النووية في إيران.&ونقلت وكالة الأنباء الطلابية اليوم الاثنين عن وزير الدفاع الإيراني علي شمخاني قوله أن "على وزير الحرب في النظام الإسرائيلي أن يعلم أنه في حال ترجمت هذه التهديدات إلى افعال فان اي مكان لن يكون آمنا لقادة هذا البلد وسيدفع النظام الصهيوني ثمن ذلك غاليا".
وأضاف أن هذه التهديدات "تبدو غير واقعية ومستبعدة" لأن الإسرائيليين "يعرفون جيدا قدرات إيران على الرد".&وقال بارديس "سواء كانت هذه التهديدات جدية ام لا فان قواتنا المسلحة مستعدة تماما للدفاع عن المواقع الحساسة وعن المجال الجوي الإيراني".
وردا على سؤال حول تصريحات شاوول موفاز قال الرئيس الإيراني محمد خاتمي "انهم مخطئون".&وخلال زيارة لواشنطن في تشرين الثاني/نوفمبر حذر موفاز من التهديد النووي الإيراني.&وأضاف في ختام لقاء مع وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفلد ووزير الخارجية كولن باول أن "جهودا ستكون ضرورية لتأخير البرنامج النووي الإيراني ووقفه".
وحذر رئيس جهاز الاستخبارات الإسرائيلية (الموساد) مئير داغان من أن البرنامج النووي الإيراني يشكل "تهديدا على وجود" إسرائيل.&وأضاف أن إيران تقترب من نقطة اللاعودة التي تسمح لها اقنتاء السلاح النووي.&وفي 18 كانون الأول(ديسمبر) وقعت إيران في فيينا بروتوكولا اضافيا لمعاهدة منع انتشار الأسلحة النووية الذي يجيز اخضاع جميع المنشآت النووية لعمليات تفتيش مباغتة.