واشنطن:&قالت صحيفة "واشنطن بوست" اليوم نقلا عن تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية ان ايران انتجت واختبرت البولونيوم وهو معدن مشع يستخدم لبدء الاشتعال في الانفجار النووي ككنها لم تستخدمه لهذا الغرض.
واضافت الصحيفة ان هذه التجربة الايرانية سترد في تقرير يفترض ان تقدمه الوكالة الدولية للطاقة الذرية الى الامم المتحدة خلال الاسبوع الجاري وفق ما اكد شخصان قريبان من الملف. وكانت ايران وافقت على استقبال مفتشين من الوكالة الدولية لكي تؤكد للمجموعة الدولية انها لا تعمل ولا تطمح الى انتاج اسلحة نووية. الا ان التجارب على البلوتونيوم والعثور على قطع من اجهزة متطورة للطرد المركزي التى تستخدم لتخصيب اليورانيوم اثارت الشكوك حول صدقية التاكيدات الايرانية.
وقد اعترفت ايران بانها انتجت البولونيوم لكنها اوضحت ان ذلك كان في اطار سعيها لانتاج الطاقة. وتركت الوكالة الدولية هذه المسالة "معلقة" كما تقول "واشنطن بوست" التي اوضحت ان هذه التجارب جرت "قبل فترة من الوقت".
وللبولونيوم اساسا استخدامات صناعية لكن مزجه مع البيريليوم يجعل منه موصلا لسلسلة العمليات الكيميائية التى تؤدي الى احداث الانفجار النووي في الوقت المطلوب. ونقلت الصحيفة نفسها عن خبير في معهد العلوم والامن الوطني ديفيد البرايت ان هذا الاكتشاف "يزيد من الشكوك" التي تحوم حول ايران.
لكن الصحيفة شددت على ان البولونيوم ليس العنصر "المثالي" لاطلاق شرارة الانفجار النووي لانه "لا يدوم طويلا وبالتالي يجب الاستمرار في انتاجه".