فالح الحُمراني من موسكو: وصفت مصادر دبلوماسية المباحثات تجريها موسكو مع الدوحة بشان عنصري الاستخبارات الروسية التي اعتقلتهما قطر بتهمة اغتيال الزعيم الشيشاني زيلمخان ياندربييف، بانها مازالت تمر في مرحلة معقدة.
وقال رئيس دائرة الشرق الاوسط وشمال افريقيا في الخارجية الروسية ميخائيل بوغدانوف الذي عاد توا من الدوحة ، ان المباحثات التي اجراها في الدوحة حققت بعض التقدم، ولكنها مازالت تمر بمرحلة معقدة. ونجح بوغدانوف في اقناع الجانب القطري باطلاق سراح المعتقل الثالث كونه يتمتع بحصانه دبلوماسية.
وقال بوغدانوف للصحفيين عند وصوله مطار موسكو قادما من الدوحة "اننا عازمون بقوة على اطلاق سراح مواطنينا، بالوسائل الدبلوماسية والسياسية".
في غضون ذلك واصل الجانب الروسي الحصول من قطر الموافقة على اطلاق سراح مواطنيها، المتهمين في المشاركة في اغتيال ياندربييف. وضمن هذا استدعت وزارة& الخارجية الروسية الجمعة سفير قطر لدى موسكو محمد الكبيسي للمرة الثالثة.
وقالت مصادر دبلوماسية في روسيا ان قطر تمضي الان بصعوبة نحو بعض التنازلات.وابلغت ان السفارة الروسية في الدوحة فشلت في مواجهة جديدة مع المعتقلين على الرغم من المسؤولين القطرين وعدوا الدبلوماسيين الروس باجراء لقاءات منتظمة مع عنصري الاستخبارات الروسية المعتقلين.وتوقعت مصادر روسية بان المتهمين سيمثلان امام محكمة علنية.&
وتؤكد الخارجية الروسية عدم مشاركة جهاز الاستخبارات الروسية في اغتيال ياندربييف، لكنها لاتنفي اتهامه بالتورط بعمليات ارهابية في الاراضي الروسية.
وترى صحيفة موسكو نيوز، ان تصفية ياندربييف تصب في مصلحة روسيا وقطر، وانها جرت وفق سيناريو متفق عليه بين الطرفين. حسب راي الصحيفة.&
وفي حديث لقناة ان تي في المستقلة اعرب الناطق الرسمي باسم ادارة الامن الفيدرالي الجنرال يوري كوبالادزه عن قناعته باستحالة تورط عناصر الاستخبارات بجرائم قتل.