"إيلاف"&من موسكو: رحبت الدوائر المحيطة بالكرملين بإعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ترشيح ميخائيل فرادكوف،الممثل الحالي لروسيا لدى الاتحاد الأوروبي برتبة وزير والرئيس السابق لشرطة الضرائب،رئيسا للوزراء.
وأوضح بوتين، خلال جولة المشاورات الثانية مع ممثلي حزب الكرملين "روسيا الموحدة"،أن رئيس الحكومة "لا بد أن يكون مهنيا جيدا ونزيها يتمتع بتجربة جيدة في العمل في مختلف قطاعات الدولة". وكان بوتين قد أصدر قرارا بإقالة حكومة ميخائيل كاسيانوف الثلاثاء الماضي.
وعقب المشاورات مع الرئيس الروسي،أعلن رئيس البرلمان بوريس جريزلوف أن مجلس الدوما سيناقش ترشيح رئيس الحكومة يوم 5 مارس. وقال إن مشاورات المرشح لرئاسة الحكومة مع الكتل النيابية ستبدأ من الغد. وشدد على أن حزب "روسيا الموحدة" يرى تأييد هذا الترشيح. وأعرب عن ترحيبه باختيار بوتين لفرادكوف، واصفا إياه بالـ "موفق للغاية". وأكد أن ميخائيل يفيموفيتش فرادكوف احد الأعداء الألداء للفساد، وسوف يعمل أيضا على مواصلة الإصلاحات الاقتصادية والإدارية.
ووصف عضو مجلس الدوما فلاديمير ريجكوف اختيار بوتين فرادكوف رئيسا للحكومة الروسية بأنه "الخطأ الاستراتيجي الثاني لرئيس الدولة".وكان الخطأ الأول هو إقالة حكومة ميخائيل كاسيانوف.وقال إن بوتين يحاول الإيحاء للرأي العام بأنه بصدد تغييرات جوهرية، إلا أن ما يفعله بوتين قبيل الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 14 مارس مجرد شكليات.
وانتقد ريجكوف ترشيح بوتين بقوله: "جاء بوتين مرة أخرى برئيس تكنوقراطي للحكومة الروسية، وهو على عكس ما صرح به عقب إقالة الحكومة السابقة بأن رئيس الحكومة الجديد سيكون مرتبطا بالتوجهات الجديدة للحكومة".
وانتقد الترشيح أيضا رئيس الحزب الليبرالي الديمقراطي فلاديمير
جيرينوفسكي الذي أعلن طموحاته لشغل هذا المنصب. واتفق معه زعيم الحزب الشيوعي الروسي جينادي زيوجانوف. ورأى الكثيرون من المراقبين مثل إيجور بونين أن اختيار بوتين فرادكوف يتركز بالدرجة الأولى على أن الثاني ليس لديه أي طموحات لخلافة الرئيس الروسي.
أما المحلل السياسي فيتشيسلاف نيكونوف فرأي أن الاختيار وقع على فرادكوف
لعدم تورطه إطلاقا في أي أعمال "قذرة"، ولخبرته الطويلة بالعديد من المجالات الاقتصادية والإدارية والدولية.
السيرة الذاتية للمرشح لرئاسة الحكومة الروسية
ولد ميخائيل يفيموفيتش فرادكوف في 1 سبتمبر 1950 وأنهى عام 1972 معهد موسكو لصناعة الآلات، وفي عام 1981 أنهي أيضا أكاديمية التجارة الخارجية. عمل في جهاز المستشار الاقتصادي بالسفارة السوفيتية في الهند في الأعوام 1973-1975. ومن عام 1975 إلى عام 1984 شغل مناصب متعددة في مؤسسة التجارة الخارجية السوفيتية "تياج بروم إكسبورت" التابعة للجنة الدولة للعلاقات الاقتصادية الخارجية في الاتحاد السوفيتي.
وفي الأعوام 1984-1988 عمل نائبا لرئيس الإدارة العامة للتوريدات في لجنة الدولة للعلاقات الاقتصادية الخارجية. وفي الأعوام 1988-1991 النائب ومن ثم النائب الأول لرئيس الإدارة العامة لتنسيق وإدارة العمليات الاقتصادية الخارجية في وزارة العلاقات الاقتصادية الخارجية السوفيتية. وفي 1991-1992 عمل مستشارا أول للممثلية الروسية الدائمة في فروع منظمة الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف وممثل روسيا في منظمة الاتفاقية العامة الخاصة بالتعرفة والتجارة. وفي ديسمبر 1992-نائبا لوزير العلاقات الاقتصادية الخارجية. وفي أكتوبر 1993-النائب الأول لوزير العلاقات الاقتصادية الخارجية الروسي. وفي مارس 1997 قام بأعمال وزير العلاقات الاقتصادية الخارجية والتجارة. وفي 15 أبريل 1997 عين وزيرا للعلاقات الاقتصادية الخارجية والتجارة بمرسوم الرئيس الروسي، وشغل هذا المنصب حتى 23 مارس 1998.
وفي 14 مايو 1998، بعد تغيير بنية الحكومة الذي أجراه سيرجي كيريينكو وحل وزارة العلاقات الاقتصادية الخارجية، صار فرادكوف رئيسا لمجلس مدراء شركة التأمين "إنجوستراخ". ومنذ 23 فبراير عام 1999 مديرا عاما للشركة. وفي 25 مايو 1999 عين بمرسوم رئاسي وزيرا للتجارة في حكومة سيرجي ستيباشين. وبعد إقالة ستيباشين في أغسطس 1999 قام فرادكوف بأعمال وزير التجارة. وفي 19 أغسطس 1999 عين بمرسوم رئاسي وزيرا للتجارة في حكومة بوتين. وفي مايو 2000 تم حل الوزارة بمرسوم رئاسي حول بنية الأجهزة الفيدرالية للسلطة التنفيذية وانتقلت مهامها إلى وزارة التنمية الاقتصادية والتجارة.
في 31 مايو 2000 عين بمرسوم رئاسي في منصب النائب الأول لسكرتير مجلس الأمن القومي الروسي. وفي 28 مارس 2001 عين في منصب مدير شرطة الضرائب. وفي مارس 2003، بعد حل شرطة الضرائب، عين ممثلا لروسيا في الاتحاد الأوروبي مع المحافظة على درجة الوزير. وفي يونيو 2003 عين ممثلا خاصا للرئيس الروسي لشؤون تطوير العلاقات مع الاتحاد الأوروبي مع المحافظة على وظيفته السابقة. يتقن الإنجليزية والأسبانية، ومتزوج ولديه طفلان.