اثار اغتيال الشيخ احمد ياسين مؤسس حركة المقاومة الاسلامية المعارضة (حماس)&غضب القيادة الفلسطينية التي اعتبرته "تجاوزا لكل الخطوط الحمر". وحصدت&عملية التصفية الإسرائيلية التي تمت تحت اشراف رئيس الوزراء الاسرائيلي أرييل شارون ادانات عربية ودولية.
القيادة الفلسطينية
ودانت القيادة في بيان صادر عن الرئيس باسر عرفات واللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وجميع القوى الوطنية والاسلامية في بيان الاغتيال ودعا جميع الفلسطينيين الى الحداد ثلاثة ايام. وقال البيان ان "الرئيس ياسر عرفات والقيادة تدين اغتيال القائد الشهيد البطل المجاهد الشيخ احمد ياسين وجميع الشهداء الذين سقطوا". ورأت القيادة الفلسطينية ان اغتيال الشيخ ياسين يشكل "تجاوزا لكل الخطوط الحمر". ودعت الفلسطينيين "في الوطن والشتات" الى "حداد لمدة ثلاثة ايام" على الشيخ ياسين الذي اغتالته اسرائيل في غارة بمروحية في غزة اليوم الاثنين. ودعت القيادة الفلسطينيين الى "رص الصفوق والوحدة والتماسك".
قريع
وبدوره دان رئيس الحكومة الفلسطينية احمد قريع اغتيال اسرائيل مؤسس حركة المقاومة الاسلامية (حماس) الشيخ احمد ياسين، مؤكدا انها "جريمة كبرى ونكراء". وقال قريع للصحافيين امام مكتب&عرفات في رام الله (الضفة الغربية) ان "ما حدث جريمة كبرى ونكراء (...) الغاية منها استمرار تدفق شلال الدم". ودعا قريع اللجنة الرباعية والولايات المتحدة الى "وقف الجنون الاسرائيلي". وقال "اوجه رسالة الى اللجنة الرباعية والولايات المتحدة بانه كفى استهتارا بالدم الفلسطيني (...) الدم الفلسطيني عزيز وغال وعلى اللجنة الرباعية والولايات المتحدة وقف هذا الجنون الاسرائيلي". وعقدت الحكومة اجتماعها الاسبوعي في مكتب عرفات بمقره المدمر في مدينة رام الله.
وقال مصدر رئاسي ان اجتماع القيادة "سيخصص لبحث تداعيات وتطورات عملية اغتيال ياسين".
عريقات
وطالب وزير شؤون المفاوضات في السلطة الفلسطينية صائب عريقات بتأمين "حماية دولية" للفلسطينيين الذين فقدوا منذ بداية الشهر الجاري "64 شهيدا" سقطوا ضحايا هجمات اسرائيلية. وقال ان "هذه الجريمة الجديدة تحتم على الاسرة الدولية التفكير بجدية لتأمين حماية دولية للشعب الفلسطيني". واكد عريقات ان "العالم يجب ان يدرك ان دوامة العنف والفوضى وهدر الدماء لا يمكن ان تتوقف بالاغتيالات وبناء الجدران والمستوطنات (...) بل بانهاء الاحتلال الاسرائيلي" للاراضي الفلسطينية.
المعتقلون الفلسطينيون يضربون عن الطعام احتجاجا على اغتيال الشيخ ياسين
&
اضرب قرابة 7500 معتقل فلسطيني اليوم الاثنين عن الطعام احتجاجا على اغتيال الجيش الاسرائيلي الشيخ احمد ياسين مؤسس حركة المقاومة الاسلامية حماس فجر اليوم في غزة كما ذكرت منظمة فلسطينية تعنى بالدفاع عن المعتقلين الفلسطينيين في سجون الدولة العبرية.
وقال رئيس نادي الاسير الفلسطيني عيسى قراقع لوكالة فرانس برس ان الاضراب الذي التزم به جميع المعتقلين الفلسطينيين سيستمر لاربع وعشرين ساعة.&وكانت القوات الاسرائيلية اغتالت الشيخ ياسين في غارة قامت بها المروحيات الحربية فيما كان عائدا الى منزله على كرسيه المتحرك بعد صلاة الفجر في مسجد قريب.
مجلس الحكم العراقي:
اغتيال الشيخ ياسين سيزيد العنف في العراق والمنطقة

إيلاف من لندن: دان مجلس الحكم العراقي اغتيال الشيخ ياسين زعيم منظمة حماس الفلسطينية وقال ان هذا العمل الاجرامي سيصعد من عمليات العنف في العراق ويدخل المنطقة في فوضى وعدم استقرار.
واشار مصدر مقرب من المجلس في تصريح ل "ايلاف" اليوم ان عماية الاغتيال تعتبر جريمة مقصودة وارهاب سيوسع من العمايات المسلحة ويدفع الى عمليات انتقام من الاسرائيليين والقوات الامريكية في العراق واضاف ان ياسين يعتبر مناضلا من اجل شعبه واحد رموز المقاومة الفلسطينية واغتياله سيبرر اتساع العنف في ارجاء المنطقة .
واكد المجلس من جهة اخرى في رسالة الى السلطة الفلسطينية و حركة حماس و الشعب الفلسطيني شجبه و استنكاره لهذه الجريمة معبرا عن تضامنه و تايديه الكامل للفلسطينيين و قضيتهم العادلة . واضافت الرسالة التي وقعها عضو المجلس صلاح الدين محمد بهاءالدين ان هذه الجريمة دليل على افلاس سلطة اسرائيل و تدميرها جسر السلام في المنطقة وقالت " اننا اذ نستنكر هذا العمل الاجرامي الجبان نتقدم بالعزاء الى الامة الاسلامية و شعب فلسطين و كافة حركاتها المقاومة و نهنيء في الوقت نفسه ابناء فلسطين بانهم الى النصر سائرون ماداموا يملكون شعبا مجاهدا مستشهدا معطاء و يملكون قافلة الشهداء من محمد درة الى احمد ياسين و ماداموا على حق و قضيتهم عادلة ومادام عدوهم اشد الناس عداوة للذين امنوا ".
طلبة الموصل يتظاهرون غضبا على اسرائيل
&
تظاهر المئات من طلبة مدينة الموصل السنية المحافظة في شمال العراق اليوم الاثنين للتعبير عن غضبهم العارم على اسرائيل بعد اغتيال الشيخ ياسين المرشد الروحي لحركة المقاومة الاسلامية (حماس).&وسرعان ما تحولت تظاهرة كانت مقررة للتنديد بالاحتلال الاميركي للعراق في الحرم الجامعي الكبير في المدينة الى تظاهرة غضب على اسرائيل.
&وهتف المتظاهرون "يا يهود يا يهود جيش محمد سيعود" وهم يسيرون داخل الحرم الذي تتولى اعداد ضخمة من قوت الامن حراسة مداخله.
&وقام المتظاهرون باحراق علمين اسرائيلي واميركي هاتفين "العراق سينتقم لاغتيال ياسين".&وكان منظمو التظاهرة التي يقول الطلبة ان بينهم عدد من اعضاء حزب البعث السابق يريدون في البداية التنديد بالوجود الاميركي بعد عام من بدء الحرب.&ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها "لا للاحتلال" و"طلبة الموصل ينددون بالعدوان الاميركي على العراق العظيم".&وكما هتف الطلبة والطالبات وكلهن محجبات "بالروح بالدم نفديك يا فلسطين".
&بشار الاسد يحذر من مخاطر التصعيد في المنطقة
&
حذرت سوريا اثر اغتيال مؤسس حركة حماس الشيخ احمد ياسين اليوم الاثنين من مخاطر حصول "تصعيد خطير" في المنطقة وحملت اسرائيل مسبقا تبعات هذا العمل.&وجاءت ردة الفعل السورية على اغتيال الشيخ ياسين من راس الدولة الرئيس بشار الاسد الذي ندد ب"الجريمة النكراء" واعتبرها "تصعيدا خطيرا للوضع" في منطقة الشرق الاوسط.
&والمعروف ان واشنطن تهدد بفرض عقوبات على دمشق بحجة تقديمها الدعم لحماس وحزب الله في لبنان.
&وقال الرئيس السوري وفق وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) انها "جريمة بشعة تأتى فى اطار سلسلة اعمال القتل والتدمير التى ترتكبها اسرائيل ضد الشعب الفلسطيني" و "تمثل تصعيدا خطيرا للوضع".&وطالب الرئيس السوري المجتمع الدولي بادانة سياسة اسرائيل ووضع حد لها.
&وقال "ايا كانت المبررات التى تدعيها حكومة شارون (ارييل) فان سياسة القتل والتدمير التى تنتهجها، بما تمثله من خرق فاضح للقانون الدولى، هى سياسة ينبغي على المجتمع الدولي ان يدينها بكافة هيئاته السياسية والانسانية وان يسعى لوضع حد لها".
&واضاف "ان القتل المتعمد لقائد سياسي فلسطيني مقعد هو ذروة ما تمارسه اسرائيل باستمرار من ارهاب تستهدف به مدنيين فلسطينيين وشعبا اعزل رازحا تحت الاحتلال الاسرائيلي بكل ما تملكه سلطة الاحتلال من قوة غاشمة تتحدى كل القوانين الدولية والشرائع السماوية".&ويسعى الرئيس السوري بهذا الموقف الى التركيز على ان اي تصعيد محتمل تتحمله "حكومة شارون" لا حركة حماس.
علما بان الولايات المتحدة واسرائيل تعتبران حماس كما حركة الجهاد الاسلامي في فلسطين وحزب الله اللبناني الشيعي منظمات "ارهابية".&وكان الكونغرس الاميركي الذي يرى بان دمشق تساند هذه المنظمات وتدعمها قد اقر مؤخرا "قانون محاسبة سوريا واستعادة سيادة لبنان" الذي بات بانتظار بدء تنفيذه.
لكن سوريا نفت على الدوام تقديمها اية مساعدة مادية لهذه المنظمات. وفي دليل على حسن نيتها وافقت السلطات السورية العام الماضي على اقفال مكاتب حركتي حماس والجهاد الاسلامي في دمشق اللتين امتنعتا عن الرد على الهاتف وعن توزيع البيانات انطلاقا من العاصمة السورية.&اما بالنسبة لحزب الله الذي يشدد الرئيس السوري على انه حركة سياسية متمثلة في مجلس النواب فان الدعم يقتصر على البعد "السياسي" لهذا الحزب المقرب من ايران والذي ما زالت عناصره تنتشر في جنوب لبنان على الحدود مع اسرائيل.
&لكن الولايات المتحدة -التي تطالب سوريا خصوصا بطرد مسؤولي هذه المنظمات من اراضيها- لم تاخذ بالاعتبار الاجراءات السورية واعلنت عن "قرب" تطبيق العقوبات.&ويرى المراقبون بان ليس بامكان سوريا الا ادانة اغتيال الشيخ ياسين اسوة بسائر الدول العربية وغالبية الدول الاوروبية وذلك رغم الضغوط الاميركية التي تتعرض لها.&اضافة الى الرئيس بشار الاسد توالت الادانات في سوريا لاغتيال مؤسس الحركة الاصولية الفلسطينية.
&ورات الاذاعة السورية الرسمية في تعليقها ان شارون "اغتال بهذه العملية امكانات السلام والامن والاستقرار وفتح الابواب امام مزيد من الاحتمالات الخطرة".&وقالت "شارون يستغل السكوت الدولي على جرائمه مستفيدا الى اقصى الحدود من الدعم الاميركي لسياساته" متسائلة "هل يستمر المجتمع الدولي على صمته ويبقى من يمارس شرعة الغاب بدون عقاب؟".
واعتبر المفتي العام للجمهورية السورية الشيخ احمد كفتارو في بيان "ان اغتيال اسرائيل لرموز الشعب الفلسطيني هو قتل لفرصة السلام العادل ووأد لخارطة الطريق وتبديد لكل الجهود الدولية الساعية الى احلال السلام في الشرق الاوسط".&واكدة وزيرة المغتربين بثينة شعبان "ان سياسة الاغتيالات التى اتبعها ارييل شارون منذ اعوام بحق الشعب الفلسطينى هى جرائم حرب وهى جزء من حرب الابادة التى يتبعها وجزء من التطهير العرقى".&وقالت في تصريح صحافي "لا اعلم كيف يسكت العالم عن جميع الجرائم التى يرتكبها شارون وحكومته فى وضح النهار".
&واضافت "الجرائم لن تقود الا الى مزيد من العنف والقتل و الدمار فى منطقتنا".&وفي مخيم اليرموك، اكبر مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في سوريا (250 الف نسمة) والذي يقع جنوبي دمشق شارك نحو اربعة الاف فلسطيني ظهر اليوم الاثنين في مسيرة غضب عارمة مطالبين بالثأر للشيخ احمد ياسين.&وكان الشيخ ياسين قتل في غارة شنتها المروحيات الاسرائيلية فجر اليوم فيما كان خارجا على كرسيه المتحرك من المسجد بعد تأدية الصلاة.
ردود فعل عربية ودولية
استراليا
الشيخ ياسين دعم عمليات التفجير الانتحارية
اتهمت استراليا، وهي من الدول الحليفة لإسرائيل والداعمة لبناء الجدار العازل في الضفة الغربية،&الشيخ احمد ياسين&بدعم&عمليات التفجير الانتحارية الا انها دعت الى الهدوء عقب مقتله. وقال متحدث باسم وزير الخارجية الاسترالي الكسندر داونر "نود ان نشير الى ان الشيخ ياسين دعم لمدة طويلة عمليات التفجير الانتحارية التي اودت بحياة عشرات المدنيين الاسرائيليين". واضاف "لكن بعد مقتله نود ان ندعو الطرفين الى الهدوء وضبط النفس لضمان عدم تدهور الوضع وحدوث مزيد من اعمال العنف".
يذكر ان أستراليا كانت&من بين ثماني دول فقط صوتت في الجمعية العامة للامم المتحدة في كانون الاول(ديسمبر) الماضي ضد قرار طالب محكمة العدل الدولية باصدار حكم حول قانونية الجدار.
الاتحاد الأوروبي
سولانا: مقتل الشيخ ياسين "سيء للغاية" بالنسبة لعملية السلام

دان الممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية خافيير سولانا اليوم الاثنين اغتيال الشيخ احمد ياسين مؤسس حركة المقاومة الاسلامية (حماس)، معتبرا انه "سيء للغاية" بالنسبة لعملية السلام في الشرق الاوسط.&&وصرح سولانا للصحافيين عند وصوله الى بروكسل لحضور اجتماع للاتحاد الاوروبي ان "مثل هذا العمل لا يساهم اطلاقا في توفير ظروف السلام".
&واضاف ان "هذا امر سيء للغاية بالنسبة لعملية السلام".&&واعتبر سولانا الذي يشارك في اجتماع في بروكسل لوزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي ان "الاتحاد دان باستمرار" هذا النوع من الاعمال.&وتابع "في هذه الحالة بالذات اعتقد ان الادانة يجب ان تكون اكثر حزما".&واعتبر ان هذا العمل "لن يساعد في ايجاد حل جيد" لمشروع الانسحاب الاسرائيلي من قطاع غزة.
فرنسا
تصفية الشيخ ياسين "مخالفة للقانون الدولي"
بالمقابل، دانت فرنسا على لسان&الناطق باسم وزارة الخارجية&هيرفيه لادسو&تصفية الشيخ ياسين معتبرة&انها "مخالفة للقانون الدولي". واوضح لادسو في تصريح نقل الى الصحافيين ان "فرنسا تدين العملية التي استهدفت الشيخ ياسين كما تدين على الدوام اي عمليات تصفية خارج اطار القضاء ومخالفة للقانون الدولي". واعتبر الناطق ان "هذا الهجوم ينطوي على مخاطر كبيرة جدا بشأن تجدد التوتر في المنطقة باسرها" مشددا على ان "العنف لا يمكن ان يكون الحل". واوضح ان فرنسا "تعرب عن قلقها الكبير جدا من احتمال حصول تدهور جديد للوضع وتدعو كل الاطراف الى ضبط النفس امام هذه الضربة الجديدة التي وجهت الى الجهود الاخيرة لاستئناف العملية السياسية".
بريطانيا
سترو&يعتبر قتل الشيخ ياسين امرا "غير مقبول"
كما دان وزير الخارجية البريطاني جاك سترو اغتيال الشيخ احمد ياسين ووصفه بانه امر "غير مقبول". وصرح سترو للصحافيين عند وصوله بروكسل لحضور اجتماع للاتحاد الاوروبي "نحن ندين هذا العمل. انه عمل غير مقبول وغير مبرر ومن غير المرجح ان يحقق هدفه".
إيران
الشيخ ياسين "شهيد العالم الاسلامي"
من جانبه، اعرب نائب الرئيس الايراني محمد علي ابطحي عن "الالم والحزن" لاغتيال الشيخ احمد ياسين&الذي وصفه بانه "شهيد العالم الاسلامي". وقال في تصريحات للفضائيات العربية ان "الالم والحزن يعم كل الشعب الايراني وكل المسلمين ونحن نعزي باسم الشعب الايراني والحكومة الايرانية كل العالم الاسلامي لان الشهيد الشيخ احمد ياسين شهيد العالم الاسلامي كله وليس شهيد الفلسطينيين فقط وكان يقاتل طوال عمره الاحتلال الصهيوني".
واكد ابطحي ان "الخاسر الاكبر في الاغتيال ليس الشعب الفلسطيني او العالم الاسلامي بل الكيان الصهيوني" موضحا انه "باستشهاد الشيخ احمد ياسين نحن نرى وحدة الصفوف وتجديد دم المقاومة الفلسطيية واحياء روح المقاومة في العالم الاسلامي". وتابع ان الشيخ ياسين "كان زعيما للامة الاسلامية والشعب الفلسطيني وكل من يقاوم الطغيان وهو شهيد الحرية وشهيد العالم الاسلامي".
لبنان
فضل الله: بوش هو القاتل تماما مثل شارون في اغتيال الشيخ ياسين
اعتبر المرجع الديني الشيعي اللبناني السيد محمد حسين فضل الله ان الرئيس الاميركي جورج بوش هو شريك رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون في اغتيال المرشد الروحي لحركة المقاومة الاسلامية (حماس).
وقال فضل الله في بيان "ان القاتل هو الرئيس بوش تماما كما هو القاتل شارون لان الرئيس بوش هو الذي اعطى الاشارة الخضراء للصهاينة المجرمين لكي يستمروا في عمليات الاغتيال والابادة ضد الفلسطينيين وان يستعملوا اكثر الاسلحة الاميركية الحديثة في ذلك".
واضاف فضل الله الذي يتخطى نفوذه الديني لبنان "اميركا هي التي عملت لوضع المجاهدين الفلسطينيين في دائرة الارهاب وضغطت على الاتحاد الاوروبي لكي يصدر قرارا بان فصائل الانتفاضة الفلسطينية وخصوصا حماس والجهاد الاسلامي هي فصائل ارهابية".
ومضى يقول "لا نفهم كيف تواجه بعض الدول العربية هذا الموقف وهي تفتح ذراعيها لاكثر من مسؤول اسرائيلي. وكيف يلتقي مسؤولوها بالمسؤولين الاسرائيليين في اطار سعي مستمر لتطويع الشعب الفلسطيني" الى اشارة الى لقاء تم بين شارون والعاهل الاردني الملك عبدالله الثاني الخميس الماضي في اسرائيل.
ودعا الشيخ فضل الله "الشارع الاسلامي لوقفة قوية ضد هذه الجريمة لان الشيخ ياسين يمثل قيمة عربية اسلامية".
الكويت
شجب لاغتيال الشيخ ياسين
وشجب رئيس الوزراء الكويتي الشيخ صباح الاحمد الصباح قيام اسرائيل باغتيال الزعيم الروحي لحركة المقاومة الاسلامية (حماس) معتبرا انها ستزيد من اتساع دائرة العنف في المنطقة. وقال الشيخ صباح في تصريح للصحافيين على هامش جلسة للبرلمان الكويتي "اشجب عملية الاغتيال" مضيفا ان "هذه العملية ستزيد العنف في المنطقة". واضاف المسؤول الكويتي "العنف سيولد العنف" ودعا "دول اللجنة الرباعية الى ان يتدخلوا في الوضع".
واللجنة الرباعية التي تتكون من الولايات المتحدة والامم المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي كانت وراء خطة "خارطة الطريق" لتسوية النزاع الفلسطيني الاسرائيلي. واضاف الشيخ صباح ان الوضع في الشرق الاوسط "سيناقش في القمة العربية القادمة بتونس" يومي 29 و30 اذار/مارس الحالي.
من جانبه قال رئيس مجلس الامة الكويتي جاسم الخرافي انه"اذا كانت اسرائيل تعتقد ان بازالته ستتم ازالة عقبة فلسطينية فنؤكد ان العكس هو الصحيح". واضاف "نؤكد مرة اخرى ان الارهاب الاسرائيلي لا يفيد في الحل السلمي" للنزاع. اما رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الكويتي النائب محمد الصقر فاشار الى ان "هذه جريمة يجب على الولايات المتحدة ان يكون لها موقف منها" مضيفا ان "اسرائيل دولة ارهابية وتتهم الاخرين بالارهاب".
البحرين
تدين اغتيال ياسين وتصفه بانه "عمل جنوني"
ادانت البحرين& اغتيال الشيخ ياسين ووصفت العملية بانها "جريمة وعمل جنوني" ودعت المجتمع الدولي الى "تحمل مسؤولياته ازاء التصعيد الاسرائيلي". وقال وزير الاعلام البحريني نبيل يعقوب الحمر في تصريح ان البحرين "تدين هذه الجريمة" وترى بان هذا "عمل جنوني" ويشكل عملا "سيزيد من تأزيم الاوضاع وتصاعد العنف في المنطقة".
واضاف الحمر انه "عندما تعترف اسرائيل بان رئيس وزرائها اشرف على عملية الاغتيال فان هذا دليل دامغ على ارهاب الدولة الذي تمارسه واستمرار سياسة القمع ضد الشعب الفلسطيني الشقيق..(..) انها ضربة لعملية السلام وللشرعية الدولية..(..) على المجتمع الدولي ان يتحمل مسؤولياته وان يضغط بشكل فاعل لتحقيق السلام للشعب الفلسطيني". وتابع ان البحرين تؤكد انه "بدون توفير الاستقرار واعادة الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني لن يكون هناك سلام في المنطقة".
كما دان سياسيون بحرينيون اغتيال مؤسس حركة حماس الشيخ احمد ياسين ووصفوه بانه "جريمة بكل المقاييس" ورأوا ان الاغتيال دليل على ان حكومة ارييل شارون لا تسعى للسلام وخارجة عن كل القوانين الدولية". وووصف رئيس جمعية الوفاق الوطني الاسلامية التي تعبر عن التيار الرئيسي وسط الشيعة الشيخ علي سلمان اغتيال مؤسس حركة حماس الشيخ احمد ياسين بانه "جريمة بكل المقاييس". وقال سلمان "بكل المقاييس فان اغتيال الشيخ ياسين دليل آخر على العنجهية الاسرائيلية وتأكيد قوي بان اسرائيل لا تريد اي سلام حقيقي بل تبحث عن تأزيم الوضع وفرض الامر الواقع".
ومن جهته، قال رئيس جمعية العمل الوطني الديموقراطي (ائتلاف يسار وقوميين ومستقلين) عبدالرحمن النعيمي انه "لا يمكن الا ادانة هذه الجريمة" واعتبارها "تصعيدا من الكيان الصهيوني وحكومة شارون" مشددا على ان هذه الحكومة "لا تريد اي تفاهم مع الفلسطينيين". ورأى رئيس جمعية الاصلاح (اخوان مسلمين) الشيخ عيسى بن محمد آل خليفة ان اغتيال الشيخ احمد ياسين "مثال بشع لا ترقى اليه كل انواع الجرائم الاخرى" مضيفا "الان يجب ان يكف كل الذين يعتقدون ان هناك املا بان ترعوي اسرائيل عن دعاواهم..(..) ليس هناك الا الكفاح..(..) الحل الذي يجب ان تتضافر فيه كل الجهود هو المقاومة، مقاومة العالم وكل هذا الطغيان الذي يحاول اقناعنا بان يخرج عقل متزن في اسرائيل".
من جانبه رأى رئيس جمعية المنبر التقدمي الديموقراطي (يسار) حسن مدن ان الهدف الرئيسي لاغتيال الشيخ احمد ياسين هو "محاولة كسر الروح المعنوية للشعب الفلسطيني" لانها استهدفت "رمزا كبيرا من رموز النضال الفلسطيني". واستنكر رئيس التجمع الوطني الديموقراطي (ائتلاف يسار ومستقلين) عبدالله هاشم اغتيال الشيخ ياسين مؤكدا ان "هذه الجريمة تتطلب تحركا عاجلا من الشارع العربي والانظمة العربية على حد سواء".
اليابان
تحث اسرائيل على اعتماد "اقصى درجات ضبط النفس"
حثت اليابان اسرائيل على اعتماد "اقصى درجات ضبط النفس" بعد اغتيال الزعيم الروحي لحركة حماس. وقال المتحدث باسم الحكومة ياسيو فوكودا "نخشى حقا ان يغذي هذا الحادث العمليات التي يقوم بها المتطرفون الفلسطينيون وغيرهم ويطيل مسلسل العنف". واضاف فوكودا "ان بلدنا يطالب بقوة الحكومة الاسرائيلية بضبط النفس الى اقصى حد والسعي الى تهدئة الوضع". من جانبها دعت وزيرة الخارجية يوريكو كواغوشي السلطات الاسرائيلية والسلطة الفلسطينية الى استئناف الحوار.
اليمن يدين اغتيال الشيخ ياسين وتظاهرات طلابية تطالب ب"الجهاد"
&
دانت الحكومة اليمنية اليوم الاثنين اغتيال الشيخ احمد ياسين مؤسس حركة المقاومة الاسلامية (حماس) في حين نظمت تظاهرات طلابية غاضبة اطلقت فيها دعوات "للجهاد".
&واعتبر بيان يمني رسمي "إن هذا العمل الإرهابي الإسرائيلي جاء ليؤكد من جديد إرهاب الدولة العنصرية الذي تمارسه الحكومة الإسرائيلية ورئيس وزرائها (ارييل) شارون في وجه الجهود الدولية الهادفة لإحلال سلام عادل وشامل للصراع العربي والإسرائيلي".
&واكد البيان ان "سياسة الاغتيال والتصفية الجسدية للخصوم السياسيين لن تؤدي إلا إلى مزيد من العنف والمقاومة لهذه السياسة الإسرائيلية الرعناء".&ودعا اليمن الأمم المتحدة واللجنة الرباعية "لإدانة هذه الجريمة ووضع حد لهذه السياسات الإسرائيلية التي تمثل الإرهاب في أبشع صوره" مطالبا اللجنة الرباعية بإرسال قوات دولية لحماية الشعب الفلسطيني.
&في الاثناء تجمع الاف الطلاب والطالبات في جامعة صنعاء للاحتجاج على اغتيال ياسين ورردوا شعارات ضد اسرائيل وتدعو الى "الجهاد".&وردد المتظاهرون العديد من الشعارات منها "انتقام انتقام يا كتائب القسام" و"حا ميم ألف سين كلنا أحمد ياسين" و"مهلا مهلا يا صهيون الكتائب قادمون".
مجلس التعاون الخليجي يدين اغتيال الشيخ ياسين&
&
دان مجلس التعاون لدول الخليج العربية اليوم الاثنين اغتيال الشيخ احمد ياسين مؤسس حركة المقاومة الاسلامية (حماس).&ووصف الامين العام للمجلس عبد الرحمن العطية الاغتيال معتبرا انه "جريمة وحشية وجبانة واستمرار لسياسة البطش والاغتيال ضد ابناء الشعب الفلسطيني".&واشار الى ان "هذه الجريمة تعد انتهاكا صارخا لقرارات الشرعية الدولية ومبادىء القانون الدولي والانساني".&وطالب مجلس الامن الدولي بتأمين الحماية للشعب الفلسطيني.
&ودعا العطية في تصريح& الى "انهاء الاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية والعربية المحتلة وتمكين الشعب الفلسطيني من تقرير مصيره".&&كما دعا الفلسطينيين الى "توحيد صفوفهم وتفويت الفرصة امام المخططات الاسرائيلية الهادفة الى ضرب الوحدة الفلسطينية من خلال اغتيال واحد من ابرز رموز هذه الوحدة الشهيد احمد ياسين".
بولندا تخشى من عواقب تصفية الشيخ ياسين بما في ذلك في اوروبا
&
عبر وزير الخارجية البولندي فلودزيمير شيموجيفيتش عن قلقه اليوم من ان تؤدي تصفية الشيخ احمد ياسين الى تصعيد جديد للتهديد الارهابي بما في ذلك في اوروبا.&وقال الوزير البولندي في بروكسل "اشعر بالخوف من ان يكون لذلك عواقب سلبية للغاية لا تقتصر على النزاع الاسرائيلي الفلسطيني وحده. واشعر ايضا بالخوف من زيادة مخاطر وقوع هجمات ارهابية ضد دول اخرى بما في ذلك دول اوروبية".
&واضاف "افهم ان تدافع اسرائيل عن امنها" معتبرا مع ذلك ان عمليات التصفية المحددة هذه "ليست على الارجح افضل وسيلة" تحقق بها اسرائيل اهدافها.&وكان وزير خارجية بولندا يتحدث في لقاء مع مجموعة من الصحافيين قبل ان يلتقي مجددا نظراءه في الاتحاد الاوروبي الموسع في لقاء تمهيدي اخير للقمة الاوروبية التي ستعقد الخميس والجمعة في العاصمة البلجيكية.
روسيا تعرب عن "قلقها الشديد" بعد مقتل الشيخ ياسين
&
اعربت روسيا اليوم الاثنين عن "قلقها الشديد" من ان يؤدي مقتل الشيخ احمد ياسين مؤسس حركة المقاومة الاسلامية (حماس) الى اثارة موجة جديدة من العنف ويقوض بالتالي جهود احياء عملية السلام في الشرق الاوسط.&وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الكسندر ياكوفينكو في بيان ان "موسكو تشعر بالقلق الشديد حول الوضع الذي يهدد باثارة موجة جديدة من العنف".&واضاف ان ذلك "قد يقوض جهود اعادة احياء المفاوضات بين الاسرائيليين والفلسطينيين التي تقوم بها اللجنة الرباعية المؤلفة من وسطاء دوليين وقوى اقليمية".

اندونيسيا:اغتيال الشيخ ياسين يظهر عدم حسن نية اسرائيل
&
قال عضو بارز في البرلمان الاندونيسي اليوم الاثنين ان اغتيال مؤسس حركة حماس الشيخ احمد ياسين يظهر ان اسرائيل ليس لديها اي نية لمواصلة عملية السلام في الشرق الاوسط.&&ودان ياسر الننتا بحر الدين رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الاندونيسي اغتيال الشيخ ياسين وقال انه "يؤكد عدم وجود اي نوايا حسنة لدى اسرائيل" للالتزام بعملية السلام.
&وصرح بحر الدين ان اغتيال ياسين "يظهر ايضا ان كل عمل قامت به اسرائيل حتى الان لا يهدف الا لخدمة مصالحها".&واضاف انه اذا لم يؤد مقتل الشيخ ياسين الى عرقلة عملية السلام الان "فانه سيعيق العملية وسيؤدي الى ابطاء سيرها".&&ودعا بحر الدين الزعماء الفلسطينيين والعرب الى انتهاز هذه الفرصة للتوحد ضد اسرائيل، وقال ان الزعماء العرب "منقسمون منذ مدة طويلة ويجب ان يظهر لهم هذا انهم يجب ان لا يثقوا ابدا باي من وعود اسرائيل. يجب ان يتحدوا الان من اجل مصلحتهم".&