بيروت: اعلن العماد اول مصطفى طلاس وزير الدفاع السوري السابق الذي لعب اخيرا دور الوسيط لتلبية مطالب الاكراد، ان حوالي عشرين الفا من اكراد سوريا سيحصلون على الجنسية.&وقال طلاس في مقابلة مع صحيفة الحياة العربية نشرت اليوم الجمعة ان "هناك مجموعة من الاكراد هم سوريون تحق لهم الجنسية، وقد وعدهم الرئيس بشار الاسد بمنحهم الجنسية".
وردا على سؤال بشان عددهم، قال "نحو 20 الفا، وقد وعدهم الرئيس بالجنسية لانهم فعلا سوريون لكنهم غير مسجلين".&اما بشان الاكراد الاخرين، فاوضح طلاس "جاء الينا من العراق وتركيا عشرات الالاف من الاكراد، ولا يمكن ان نتبنى هذا الشيء. فقلنا لهم صراحة +السوري ياخذ جنسية وغير السوري لا ياخذها+".
ويطالب الاكراد في سوريا السلطات بأن تعيد الى حوالى 200 الف كردي بطاقات هوياتهم التي سحبت منهم في 1962.&وقال العماد اول طلاس "ننظر الى الاكراد باعتبارهم من نسيج المجتمع السوري. نحن نتعامل مع الاقليات معاملتنا لابناء الاكثرية. ليست لنا تفرقة بين عربي وكردي".
ووقعت مواجهات بين الاكراد وقوات الامن او عشائر عربية بين 12 الى 17 اذار/مارس اسفرت عن سقوط 40 قتيلا كما تقول مصادر كردية و25 قتيلا حسب حصيلة رسمية سورية.&وكانت اندلعت هذه الصدامات بعد استفزازات متبادلة لانصار فريقي كرة قدم متنافسين في القامشلي التي تضم اكبر تجمع كردي في سوريا.
وكانت السلطات القت القبض على اكثر من الف شخص اثر هذه المواجهات.&وكان العماد اول طلاس التقى ممثلين عن الاكراد بعد هذه المواجهات.&واكد الرئيس الاسد في حديث الى قناة "الجزيرة" الفضائية القطرية اخيرا ان موضوع الجنسية السورية التي يطالب بها الاكراد سيحل، مشيرا الى انها قضية عمرها 42 عاما.
وقال ان "الاكراد مواطنون سوريون يعيشون بيننا والقومية الكردية جزء أساسي من النسيج السوري ومن التاريخ السوري وهي مندمجة بشكل كامل".&وقد احيل العماد اول طلاس الى التقاعد في الثاني عشر من ايار/مايو بعد 32 عاما من تولي وزارة الدفاع، لكنه لا يزال عضوا فاعلا في القيادة القطرية لحزب البعث الحاكم في سوريا.