كركوك (العراق): اعلنت الشرطة العراقية ان غازي طالباني رئيس الجهاز الامني لحقول النفط الواقعة حول مدينة كركوك في شمال العراق اغتيل صباح اليوم الاربعاء امام منزله.& وقال العميد توران يوسف ان طالباني "هوجم من قبل رجال مسلحين خارج منزله القريب من مبنى المحافظة (...) وتوفي في الحال".
وطالباني (54 عاما) عضو في حزب الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه جلال طالباني وكان يرئس الجهاز الامني المكلف حماية المنشآت النفطية الشمالية. وسلمت جثة طالباني في الحال الى مشرحة المدينة. وبمقتل طالباني يرتفع عدد المسؤولين الذين قتلوا في عمليات اغتيال منذ الاحد الى ثلاثة بعد وكيل وزارة الخارجية العراقية بسام كبة ومسؤول في وزارة التربية.
وكان طالباني صلة وصل بين القوات الاميركية وشركة نفط الشمال وشركة الحماية الخاصة "ارنيس" المكلفة حماية المنشآت النفطية العراقية في شمال العراق. وقد عمل طالباني الذي درس الجامعات الالمانية، مهندسا في شركة نفط الشمال وتسلم مهمة حفظ الامن على المنشآت النفطية في شمال العراق بعد سقوط نظام صدام حسين مباشرة.
وكانت عملية تخريبية استهدفت انبوب نفط رئيسي في الجنوب مما ادى الى توقف صادرات النفط الخام عبر المصبين في جنوب البلاد، المصدر الرئيسي للصادرات النفطية العراقية.
نجاة رئيس جامعة كركوك من محاولة اغتيال
من جهة اخرى، قال قائد شرطة كركوك ان رئيس جامعة كركوك عباس محمد العطار نجا مساء الثلاثاء من محاولة اغتيال بعد تعرض منزله لقصف بقذائف مضادة للدبابات (ار بي جي) ادى الى تدمير واجهة المنزل وحرق سيارته. ويسود التوتر بين التركمان والعرب والاكراد في مدينة كركوك التي تبعد 255 كيلومترا شمال بغداد منذ سقوط نظام صدام حسين.