طهران: اعلنت قناة "العالم" التلفزيونية الايرانية الناطقة بالعربية اليوم الثلاثاء ان الجنود البريطانيين الثمانية الذين اعتقلهم الجيش الايراني الاثنين في شط العرب ولم يكشف مكان احتجازهم سيحاكمون بتهمة الدخول بطريقة غير مشروعة الى المياه الاقليمية الايرانية.
وذكرت هذه القناة الفضائية للتلفزيون الحكومي نقلا عن مصادر عسكرية ايرانية "سيلاحقون بتهمة دخول المياه الاقليمية الايرانية بطريقة غير مشروعة"، موضحة انهم "كانوا بعمق كيلومتر واحد داخل المياه الايرانية".&واوضحت المصادر ان افراد البحرية الملكية اعترفوا انهم كانوا في المياه الايرانية.
بالمقابل، ذكرت البعثة الدبلوماسية البريطانية في طهران ان السفارة البريطانية في طهران تجري مفاوضات لتتمكن من لقاء&الجنود البريطانيين&الذين تحتجزهم ايران&في مكان مجهول.&وقال متحدث باسم السفارة اندرو دون "نركز جهودنا على الاتصالات مع وزارة الخارجية الايرانية في محاولة لنقترب" من افراد البحرية الملكية.&واضاف "نأمل بالتأكيد في تسوية سريعة" لهذه المسألة.
وكانت وزارة الدفاع البريطانية قد اكدت ان السلطات الايرانية تحتجز ثمانية من بحارتها بعد ان احتجزت الزوارق الثلاثة التي كانوا يستقلونها في شط العرب. وجاء في بيان اصدرته الوزارة: "نستطيع تأكيد الخبر الذي يفيد ان 8 من رجال البحرية الملكية قد احتجزوا من جانب السلطات الايرانية اثناء قيامهم بايصال زورق من ام قصر الى البصرة."
وكانت وزارة الخارجية الايرانية قد اعلنت ان ايران احتجزت القوارب الثلاثة بسبب دخولها المياه الاقليمية الايرانية. وقال متحدث باسم الحرس الثوري الايراني ان القوارب البريطانية دخلت المياه الايرانية بدون الحصول على اذن بذلك.
وتم احتجاز القوارب البريطانية في شط العرب الذي تطل عليه كل من ايران والعراق. ومن جانبها اكدت وزارة الدفاع البريطانية انها فقدت الاتصال مع ثلاثة قوارب تقوم بدوريات رقابة في شط العرب. واوضح مصدر بوزارة الدفاع البريطانية ان القوارب الثلاثة سلمت الى العراقيين من قبل فريق تدريب تابع للبحرية الايرانية.
مصادرة
وصرح حميد رضا آصفي المتحدث باسم الخارجية الايرانية "ان البحرية الايرانية قامت بناء على حقها القانوني بمصادرة القوارب الثلاثة واعتقال طواقمها بعد ان دخلت المياه الايرانية". واضاف متحدث باسم الجيش الايراني ان القوارب رست على الشاطئ الايراني، وانه يجري تحقيق في الواقعة.
واوضح انه ربما يتم الافراج عن القوارب والبحارة الثمانية المحتجزين في وقت قريب اذا اوضحت التحقيقات عدم وجود ما وصفه بانه "نوايا خبيثة". ونقلت قناة العالم عن مصادر بالبحرية الايرانية انه تم العثور على خرائط واسلحة في القوارب البريطانية، وان البحارة البريطانيين اعترفوا بوقوعهم في خطأ بدخولهم المياه الايرانية.
واوضح مصدر بالخارجية البريطانية ان الدبلوماسيين البريطانيين على اتصال بالسلطات الايرانية في كل من طهران ولندن. وعلى الرغم من ذلك لم تتلق الخارجية البريطانية معلومات رسمية عن هوية المحتجزين.
ويقول جيم مور مراسل بي بي سي في طهران ان العلاقات بين ايران وبريطانيا كانت دائما دقيقة، وانها تشهد توترا في الوقت الحالي بسبب الوضع في العراق من جهة والبرنامج النووي الايراني من جهة اخرى. غير ان مراسل بي بي سي اضاف ان وقائع من هذا النوع يتم عادة حلها بمعزل عن تعقيدات الوضع السياسي.