طهران: اعلن وزير الخارجية الايراني كمال خرازي في بيان اليوم ان ايران لم تقرر بعد الاجراء الذي ستتخذه بخصوص رجال البحرية البريطانيين الثمانية الذين تحتجزتهم لدخولهم المياه الاقليمية على الحدود مع العراق. وافاد بيان اصدرته وزارة الخارجية "سنتخذ الاجراءات الضرورية بعد التحقيق مع الاشخاص (المحتجزين) وبعد التاكد من كيفية حدوث هذا الامر". وكانت قناة "العالم" التلفزيونية الايرانية الناطقة بالعربية ذكرت في وقت سابق اليوم ان البحارة البريطانيين الثمانية سيحاكمون بتهمة الدخول بطريقة غير مشروعة الى المياه الاقليمية الايرانية.
وعرضت صورا لافراد البحرية البريطانية الثمانية وقد عصبت اعينهم عقب اعتقالهم بعد ان ضلت زوارقهم الثلاث في المياه الايرانية قرب العراق.& واظهرت الصور الجديدة المعتقلين الثمانية يجلسون على الارض في غرفة صغيرة وقد عصبت اعينهم بقطعة من القماش. الا ان ايديهم وارجلهم لم تكن موثقة وكانوا يرتدون الملابس العسكرية.
وكان التلفزيون عرض صورا سابقة اظهرت الثمانية يجلسون على ارائك في مكان بدا وكانه مكتب. كما عرض التلفزيون صور المعدات التي تم احتجازها ومن بينها مجموعة من الاسلحة ومعدات الاتصال والكاميرات. وكان التلفزيون اعلن في وقت سابق اليوم ان البحارة الثمانية الذين اعتقلهم الجيش الايراني الاثنين في شط العرب ولم يكشف مكان احتجازهم سيحاكمون بتهمة الدخول بطريقة غير مشروعة الى المياه الاقليمية الايرانية.
وذكرت هذه القناة الفضائية للتلفزيون الحكومي نقلا عن مصادر عسكرية ايرانية ان الجنود البريطانيين "سيلاحقون بتهمة دخول المياه الاقليمية الايرانية بطريقة غير مشروعة"، موضحة انهم "كانوا بعمق كيلومتر واحد داخل المياه الايرانية". وقالت المصادر ان افراد البحرية الملكية اعترفوا بانهم كانوا في المياه الايرانية. وضبط الجنود الثمانية في ثلاثة زوارق وهم يقومون بدورية في نهر شط العرب المحاذي للعراق.