&
&ابيدجان - اعتبر وزير خارجية ساحل العاج السابق عمارة عيسى (57 سنة) انتخابه امس امينا عاما لمنظمة الوحدة الافريقية امرا "طبيعيا" لانه يمثل "امتدادا" لحياته المهنية. فهو معروف كدبلوماسي دولي محنك، فضلا عن شبهه الكبير ب"الملك بيليه" الذي يجعل الجميع يخاله النجم البرازيلي السابق لكرة القدم.
وانتخب عمارة عيسى خلفا للتنزاني
عمارة عيسى
&سليم احمد سليم. ويتحدر عمارة عيسى من شرق البلاد، غير انه ولد في بواكي (الوسط) في 20 كانون الاول(ديسمبر) 1944. عمل في السلك الدبلوماسي حيث له ثلاثون سنة من الخبرة. غادر الى فرنسا عام 1966 بعد ان حاز شهادة البكالوريا وبدأ دروسه في بواتييه (وسط فرنسا). غير ان حادث سير ادى الى اصابته بكسر في عنق الساق ارغمه على العودة الى البلد حيث اتم دراسات عليا في القانون العام، حاز بعدها شهادة من مؤسسة كارنجي للسلام (فرع الدراسات الدبلوماسية).
&وبدأ "شبه بيليه" حياة مهنية قادته اولا الى البرازيل (1971-1973). عين مستشارا اول لسفارة ساحل العاج في البرازيل حيث اكتشف "اميركا اللاتينية برمتها"، انما كذلك موسيقى ال"سالسا" التي يهواها. روى ان مجموعته الموسيقية الخاصة "تقارب ستة الاف اسطوانة".
&كان يستقبل في كل من تنقلاته في بلاد السامبا بتصفيق حار، ظنا انه بيلي نفسه. ويروي ضاحكا "ذات مرة، خلال حفل استقبال، نهض الحاضرون بكاملهم ليهتفوا لي. ادركت بعدها انهم ظنوا انني بيليه".
عام 1974 وصل عمارة عيسى الذي يرتدي بالارتياح ذاته اللباس الرسمي او العباءة التقليدية الافريقية الى نيويورك حيث عين سكرتيرا اول لسفارة ساحل العاج. ويتذكر "هناك، للمرة الاولى، تحدثت مع الرئيس فيليكس هوفويه-بوانيي... على الهاتف".
&ترأس في موازاة ذلك مجموعة عمل مع عدد من الدبلوماسيين الاخرين لاتقان اليات الدبلوماسية الدولية. بعدها قاده عمله الى مقر الامم المتحدة في جنيف (1975-1978)، ثم الى بوينس ايريس فنيويورك مجددا (1981-1990).
&تولى رئاسة مجلس الامن الدولي عام 1990، ثم الدورة ال49 للجمعية العامة للامم المتحدة(1994-1995).
&عمل عيسى مبعوثا خاصا لفيليكس هوفويه-بوانيي، الرئيس الاول لساحل العاج المستقل. وشارك بصورة خاصة في المحادثات مع سلطات جنوب افريقيا حول المسائل المتعلقة بوضع ناميبيا وبازالة نظام الفصل العنصري. كما شارك في محادثات حول النزاع الاسرائيلي-العربي، ولا سيما مع ياسر عرفات.
&تولى من دون انقطاع من 1991 حتى نهاية 1999 وزارة خارجية ساحل العاج في ظل حكومتي الحسن وتاره (1991-1993) ودانيال قبلان دانكن (1993-1999).
&يقول عمارة عيسى العضو في الحزب الديموقراطي لساحل العاج (الحاكم منذ 1960 وحتى الانقلاب العسكري في كانون الاول(ديسمبر) 1999) انه "دبلوماسي اكثر من سياسي".
&عمارة عيسى مسلم متدين (ادى الحج الى مكة المكرمة سبع مرات)، وهو متزوج منذ 1969 من مسيحية من ساحل العاج.
&له من الاولاد ثلاث بنات وثلاثة صبية. (ا ف ب)
&