&
&روما - ايد وزراء خارجية مجموعة الثماني اليوم في روما تشكيل "آلية مراقبة من قبل طرف ثالث" في الشرق الاوسط في حال هدأت اعمال العنف. واوضح
مشاورات بين فيدرين وباول قبيل الاجتماع
الوزراء في وثيقة وافقوا عليها صباح اليوم خلال اجتماعهم في روما "نؤمن في ظل الظروف الراهنة بان آلية مراقبة من قبل طرف ثالث يقبل بها الطرفان ستخدم مصالحهما من اجل تطبيق خطة ميتشل". واضاف وزراء خارجية مجموعة الثماني انه "في ضوء التطورات الخطيرة في الشرق الاوسط، نؤكد مجددا على ان تطبيق تقرير ميتشل تطبيقا تاما هو الوسيلة الوحيدة للخروج من الطريق المسدود، وقف التصعيد واستئناف العملية السياسية
وكان الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات وجه اليوم نداء عاجلا الى قادة دول مجموعة الثماني للتدخل من اجل وقف "العدوان" والتصعيد العسكري الاسرائيلي على الشعب الفلسطيني، معتبرا ان دعم الدول الثماني لارسال مراقبين دوليين يشكل بداية للهدوء في المنطقة.
&وقال ناطق رسمي فلسطيني في بيان ان الرئيس عرفات وجه نداء عاجلا لقادة الدول الصناعية الثماني الكبرى المجتمعين في جنوى بايطاليا للتدخل الفوري لوقف العدوان الاسرائيلي والتصعيد العسكري على الشعب الفلسطيني والحصار الاقتصادي والتمويني وتدمير المنشآت والمساكن والمزارع والتصفيات المستمرة ضد كوادر وقيادات فلسطينية منذ عشرة اشهر".
&واوضح الناطق ان عرفات "يعتبر دعم الدول الصناعية لارسال مراقبين دوليين الى الاراضي الفلسطينية هو البداية الصحيحة لتوفير الهدوء والامن للجانبين الفلسطيني والاسرائيلي والحفاظ على المقدسات المسيحية والاسلامية".واكد عرفات في النداء العاجل ان "نجاح هذه المفاوضات يتطلب التزاما دوليا حازما بالاتفاقات وبقرارات مجلس الامن الدولي 242 و338 و194 و(مبدأ) الارض مقابل السلام ". ودعا الى "ضرورة مبادرة دولية مشتركة تصدر عن مجلس الامن وتدعمها قمة الدول الصناعية لرعاية المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية ضمن سقف زمني وآلية تنفيذ تحت الاشراف الدولي".
&وناشد الرئيس الفلسطيني قادة مجموعة الثماني "الوقوف الى جانب الحق والعدالة والشرعية الدولية"، مشيرا الى ان "الوضع في الشرق الاوسط يهدد بالانفجار الواسع النطاق على المستوى الاقليمي". واعتبر ان الاستقرار والامن الاقليمي "رهن بوقف العدوان والاحتلال الاسرائيلي ووقف الاستيطان والحد من تعديات المستوطنين على جماهيرنا والاعتراف بحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف".
&واشار الناطق الفلسطيني الى ان "الرئيس عرفات يتطلع الى القمة الصناعية لاتخاذ قرارات حاسمة لوضع حد للاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية والاعتراف بحق تقرير المصير للشعب الفلسطيني واقامة دولته المستقلة جنبا الى جنب مع دولة اسرائيل على اساس قرارت الشرعية الدولية".
&وقد استأنف وزراء خارجية دول مجموعة الثماني صباح اليوم في روما اعمال اجتماعهم التحضيري لقمة جنوى وتابعوا البحث في مسألة الشرق الاوسط حسب ما افاد مصدر دبلوماسي.
ويتوقع ان يعد الوزراء بيانهم الختامي ويتعلق القسم الاهم منه بالشرق الاوسط اثر تفاقم النزاع الاسرائيلي الفلسطيني في الاونة الاخيرة.
&وافاد دبلوماسيون ان الوزراء سيكررون نداءهم لتطبيق توصيات تقرير ميتشل لوقف تصاعد العنف والعودة الى طاولة المفاوضات.
(ا ف ب)
&
&
&
&
&
&
&
&
&
&
&
&
&
&