&
الدار البيضاء: أحمد نجيم
&قدم طاقم جريدة "الصحيفة" الأسبوعية المغربية استقالة جماعية لمؤسسة "ميديا تروست" التي تصدر الجريدة وأسبوعية "لوجورنال" باللغة الفرنسية. وفي اتصال هاتفي بأحد صحافيي الجريدة أكد لـ"ايلاف" أن الاستقالة مرتبطة بظروف عمل طاقم الصحيفة والحيف الذي يتعرض له صحفيو الأسبوعية العربية &مقارنة بزملائهم في الأسبوعية الفرنسية. فراتب صحفيي "لوجورنال" ضعف راتب صحفيي الصحيفة، هذا دون الحديث عن "الامتيازات وظروف العمل وغياب التجهيزات".
بالإضافة إلى ذلك فللاستقالة جانبها السياسي والمتعلق بتوريط "الصحيفة" الأسبوعية من خلال ملفات أنجزتها "لوجورنال" جعلت السلطات تحجزهما وتصادرهما مرتين أدت بها إلى ردهات المحاكم.
وأكد رئيس تحرير "الصحيفة" نور الدين مفتاح لـ"ايلاف" أن الاستقالة لها علاقة بالخط التحريري الذي تتبناه الإدارة، في إشارة إلى التراجع الذي عرفه الخط التحريري للمؤسسة بعد موافقة السلطات بإصدار الجريدتين، وكذلك بظروف العمل غير الملائمة للطاقم الصحفي.
ويذكر أن أسبوعية "الصحيفة" من أهم الأسبوعيات في المغرب، واستطاعت ولمدة ثلاث سنوات تحقيق قاعدة مهمة من القراء، وكانت قد أنجزت ملفات مثيرة عرضتها للحجز والمنع من قبل السلطات.
ويستعد الطاقم الصحفي المستقيل لإصدار أسبوعية، أكد مفتاح لـ"ايلاف" أنها ستحمل اسم "الأيام الأسبوعية" وسترى النور شهر ايلول (سبتمبر) المقبل، في حين قررت ميديا تروست التي تصدر"الصحيفة" الأسبوعية،&اعادة هيكلة "الصحيفة" الأسبوعية واكدت أنها ستستمر في الصدور رغم كل شيء.
&