&
استغرب الرئيس اللبناني&السابق أمين الجميل خرق الرئيس اميل لحود وقيادة الجيش البروتوكول والأعراف التى تنص على دعوة رؤساء الجمهورية السابقين إلى الاحتفالات بعيد الجيش
الرئيس الجميل
.
وقال الرئيس أمين الجميل إن عدم دعوته إلى الاحتفالات بعيد الجيش يعود إلى نصيحة سورية بتجاهل رئيس جمهورية سابق عايش الحرب اللبنانية وكانت له مواقف وطنية بارزة.
وحمّل الرئيس الجميل الرئيس لحود مسؤولية هذا الخطأ البروتوكولى والدستورى معتبرًا أن عدم دعوته لهذا الاحتفال الوطنى يفقد رئاسة الجمهورية هيبتها ومضمونها الوطنى والمسيحى لذلك أكد الرئيس الجميل أنه لن يتوقف عند هذا الخطأ بل يترك لمجلس النواب واللبنانيين ورؤساء الجمهورية السابقين تحديد الموقف المناسب من هذا الإجراء.
وفى مجال آخر قال الرئيس أمين الجميل ان إعادة انتشار القوات السورية لن تحد من النفوذ السياسى السورى فى لبنان والدليل على ذلك عدم دعوتى إلى الاحتفالات بعيد الجيش مشيرًا إلى أن إعادة تموضع القوات السورية ليست إلا إستراتيجية عسكرية تفاديًا لأية ضربة إسرائيلية محتملة فى حال قامت المقاومة بأية عملية فى مزارع شبعا أو ضد أى موقع إسرائيلى آخر وراء الخط الأزرق.
وأعتبر الرئيس الجميل أنه لا يرى أملاً فى تحرير لبنان من كل الجيوش الأجنبية لأن القوات السورية مازالت تسيطر على 45 بالمائة من الأراضى اللبنانية كما تسيطر كليًا على القرار السياسى اللبنانى. (القناة- www.alqanat.com)
&